تلوث الطعام يقتل مليوني شخص سنويا

KOBLENZ, GERMANY - NOVEMBER 30: A sample of meat is separated in a laboratory of the investigation office of the German state of Rhineland-Palatinate on November 30, 2005 in Koblenz, Germany. After several recent cases of illegal meat processing and selling of rotten meat in different German states the health authorities are enforcing their food suveillance rules.
عينة من اللحم تخضع للفحص في مختبر ألماني (غيتي)

قالت منظمة الصحة العالمية -أمس الخميس- إن مليوني شخص يموتون سنويا على مستوى العالم بسبب أمراض منقولة عن طريق الأطعمة. وجاء هذا التصريح بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يوافق السابع من أبريل/نيسان.

وأكدت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان على أن التجارة العالمية تزيد من ضرورة إقامة تعاون على مستوى العالم من أجل جعل السلع الغذائية أكثر أمنا، مضيفة أن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى تلوث الأطعمة بالبكتيريا الضارة أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية.

وحذرت تشان من إمكانية أن تتحول مشكلة محلية إلى أزمة عالمية على نحو سريع، وقالت إنه يصبح بحث ظهور أي مرض أكثر تعقيدا، إذا احتوى صحن طعام واحد على محتويات من دول مختلفة.

وأشارت إلى أن الطعام أو الماء الملوثين يمكن أن يتسببا في الإصابة بأكثر من مائتي مرض، بدءا من الإسهال وحتى الأمراض السرطانية.

ويقام يوم الصحة العالمي هذا العام تحت شعار: "سلامة الأطعمة: من المزرعة إلى الصحن".

المصدر : الألمانية