علماء يتعرفون على خلايا بالمخ تسبب الجوع

الاكتشاف الجديد يبشر بتطوير أدوية لإنقاص الوزن (دويتشيه فيلله-أرشيف)
الاكتشاف الجديد يبشر بتطوير أدوية لإنقاص الوزن (دويتشيه فيلله-أرشيف)

هناك أمل لمن يتبعون حميات غذائية بعد أن حدد علماء بريطانيون وأميركيون خلايا المخ المسؤولة عن الإحساس بالجوع، ومن ثم فإن نتائج الدراسة تشكل هدفا جديدا واعدا لتطوير أدوية لإنقاص الوزن.

فقد اكتشف الباحثون من جامعتي هارفارد وإدنبره أن دائرة بالمخ تعرف باسم melanoncortin 4 receptor-regulated MC4R هي مجموعة من الخلايا تتحكم في الإحساس بالرغبة في الأكل. وبغلقها في مجموعة من فئران التجارب زاد الجوع وبفتحها توقفت نوبات الجوع.

وأشار العلماء إلى أنهم تمكنوا من تنشيط وإيقاف خلايا المخ بتعريض الفئران إلى ضوء ليزر أزرق  عبر ألياف بصرية زرعت في أدمغة الحيوانات. وقد نشر البحث في مجلة "نيتشر نيوروساينس".

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

تعهد 170 بلدا بجملة من الإجراءات تهدف إلى ضمان الأمن الغذائي لسكان تلك الدول، في خطوة للقضاء على سوء التغذية حيث يواجه أكثر من 800 مليون أزمة الجوع المزمن.

ما زال العالم يعاني من مشكلة التغذية. ورغم الخطوات الواسعة نحو تحقيق أحد الأهداف الإنمائية للألفية تظل المشكلة قائمة ومنتشرة ومعقدة.

بينما أكد تنظيم الدولة الإسلامية سيطرته على مخيم اليرموك وأعلن قطع رؤوس من سماهم المرتدين، نشرت كتائب أكناف بيت المقدس بيانا شددت فيه على ثبات مقاتليها لمنازلة البغاة والخوارج.

تعد نوبات الجوع الشديدة من أكثر‬ ‫الأسباب المدمرة للحِمية الغذائية، إذ تنتاب المرء رغبة عارمة ومفاجئة‬ بتناول الطعام بسبب انخفاض مستوى السكر بالدم، مما يتسبب في إفساد‬ ‫النظام الغذائي المتبع.‬

المزيد من صحة
الأكثر قراءة