تعميم أول لقاح لعلاج الملاريا بأفريقيا في أكتوبر القادم

FILE - In this Friday, Oct. 30, 2009 file photo showing an unidetified mother as watches over her child who is suffering from severe malaria, as other children lay nearby, in the Siaya hospital in Western Kenya. Malaria is spread by mosquitoes and kills more than 650,000 people every year, mostly young children and pregnant women in Africa. GlaxoSmithKline and the PATH Malaria Vaccine Initiative, helped develop a new experimental malaria vaccine which was thought promising but is now turning out to be a disappointment, with a new study showing it is only about 30 percent effective at protecting infants from the killer disease according to results released in South Africa Friday Nov. 9, 2012.
الأطفال أكثر عرضه للإصابة بمرض الملاريا (أسوشيتد برس)

تترقب شركة جلاكسو سميثكلاين موافقة جهات رقابية دولية للمستحضرات الدوائية على طرح أول لقاح في العالم لعلاج الملاريا, وتعميمه في القارة الأفريقية بدءا من أكتوبر/تشرين الأول القادم, وذلك بعد أن أوضحت بيانات أنه يكفل وقاية جزئية تصل إلى أربع سنوات.

وسيكون هذا العقار الذي يعطى عن طريق الحقن والمخصص لأطفال أفريقيا أول لقاح مرخص للبشر ضد هذا المرض الطفيلي, وقد يقي الملايين من حالات الملاريا التي تقتل حاليا أكثر من ستمائة ألف شخص سنويا.

وكان العلماء يأملون منذ زمن طويل أن يصبح بمقدورهم ابتكار لقاح فعال ضد الملاريا, وظل الباحثون في شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية يعكفون على ذلك طيلة ثلاثين عاما.

وتقدمت الشركة بطلب في يوليو/تموز 2014 إلى الوكالة الأوروبية للأدوية -وهي الجهة الرقابية المعنية- للموافقة على تعميم اللقاح, ومن المتوقع اتخاذ قرار بهذا الشأن في غضون بضعة أشهر.

ويقول الخبراء إن اللقاح سيكون العقار الأوحد ضمن عدة أسلحة أخرى لمكافحة الملاريا, منها القضاء على الحشرات وإجراء الاختبارات التشخيصية على جناح السرعة.

كما توصل العلماء إلى طريقة حديثة لتعديل جينات البعوض وراثيا, بحيث لا تنتج سوى الذكور، وهو ما يفتح بابا جديدا محتملا لمكافحة مرض الملاريا والقضاء عليه في نهاية المطاف.

المصدر : رويترز