إزالة توأم من دماغ اختها

الدماغ البشري قد تظهر فيه الأورام (غيتي)
الدماغ البشري قد تظهر فيه الأورام (غيتي)

أزال جراحون في الولايات المتحدة جنينا توأما بشعره وعظمه وأسنانه، من دماغ فتاة هندية تبلغ 26 عاما، وكانت تشكو من صعوبات في التركيز والقراءة.

وياميني كارانام هي طالبة دكتوراه في علوم الحاسوب تدرس في كلية في إنديانا، وهي من الهند. وبدأت الأعراض لديها بصعوبات في القراءة والفهم، ثم تطورت إلى صعوبات في المشي.

وراجعت الطالبة الهندية الأطباء الذين شخصوها بورم على الغدة الصنوبرية في الدماغ. وقام أصدقاء كارانام بجمع 32 ألف دولار لمساعدتها لدفع تكاليف الجراحة للطبيب هراير شينيان في مؤسسة "سكل بس" في لوس أنجلوس.

وأجرى الجراح العملية باستخدام تقنية الألياف الضوئية، وبعد أن استخرج الورم اكتشف أن ما كان لديها هو "تيراتوما" (teratoma) وهو توأم في المرحلة الجنينية قد تكون في رحم الأم أثناء الحمل ولكنه لم يتطور إلى جنين كامل، ويعتقد أنه يكون قد علق بطريقة ما في جسم الجنين الآخر، وفي هذه الحالة كانت كارانام.

وقال الجراح إنه أجرى ثمانية آلاف عملية إزالة أورام من الدماغ، ولكن هذه هي الحالة الثانية فقط من "تيراتوما" التي صادفها.

وأخبرت كارانام "إن بي سي" إنها تعتقد أن ما تم استخراجه من رأسها "هو أختها التوأم الشريرة التي ظلت تضايقها منذ 26 عاما".

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

في اكتشاف علمي قد يفتح آفاقا لفهم طبيعة تطور الدماغ لدى الذكر والأنثى، تمكن علماء أميركيون من تحويل دماغ أنثى الفأر إلى دماغ ذكر، مع الإبقاء على خواصها الأنثوية الجسمية.

6/4/2015

يعد التهاب الدماغ الياباني أحد أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب الدماغ، وهي تنتقل عن طريق لدغات البعوض، ويوجد الفيروس في الخنازير والطيور، وينتقل عبر البعوض الذي لدغ حيوانا مصابا.

9/3/2015

اكتشف علماء أميركيون أن الحليب يساعد في درء تلف خلايا الدماغ التي يمكن أن تسبب الأمراض التنكسية في مرحلة متقدمة من العمر.

26/3/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة