أخطاء شائعة عن مستحضرات التجميل وطرق استعمالها

لا يؤثر قص الشعر إطلاقا على كمية ونوع وكثافة وسمك ونمو الشعر (دويتشه فيلله/ فوتوليا)
لا يؤثر قص الشعر إطلاقا على كمية ونوع وكثافة وسمك ونمو الشعر (دويتشه فيلله/ فوتوليا)

هل يعالج معجون الأسنان التهابات البثور؟ وهل يسبب استعمال مرهم أو بلسم الشفاه الإدمان؟ وهل يمنع طلاء الأظافر نمو وتنفس الأظافر؟ هذه بعض الأخطاء الشائعة عن مستحضرات التجميل وطرق العناية، فتعرف على حقيقتها.

الخطأ 1: قص أطراف الشعر يزيد من كثافته وسمكه
خطأ، إذ لا يؤثر قص الشعر إطلاقا على كمية ونوع وكثافة وسمك ونمو الشعر. أطراف الشعر هي الشعر الأقدم عمرا، وتصبح بمرور الوقت أقل سمكا، وعند قصها يبقى الشعر الأقل عمرا.

الخطأ 2: معجون الأسنان يعالج التهابات البثور
خطأ، فمعجون الأسنان لا يقي بل يمكنه أن يزيد من التهابات البثور، كما أشارت المختصة بالأمراض الجلدية مايا هوفمان لمؤسسة "فارين تيست" الألمانية.

الخطأ 3: دهون وكريمات المساء تزيد من فترة الحماية لمستحضرات الوقاية من أشعة الشمس
خطأ، إذ لا تؤثر دهون وكريمات المساء نهائيا على قدرة المستحضرات الأخرى الخاصة بالوقاية من أشعة الشمس، ويُنصح بعدم حك المناطق التي تعرضت لأشعة الشمس، لأن ذلك قد يزيد من التهابها.

الخطأ 4: استعمال مراهم وبلسم العناية بالشفاه يسبب الإدمان عليها
خطأ، إذ لا تحتوي مراهم الشفاه على محتويات تسبب الإدمان، لكن الشعور الشخصي بأن الشفاه جافة يجعل الشخص يفكر تلقائيا في ترطيبها عن طريق مرهم أو بلسم الشفاء.

الخطأ 5: طلاء الأظافر يمنع نمو وتنفس الأظافر
خطأ، فالأظافر لا يمكنها أن تتنفس، كما الجلد، ولا يمنع الطلاء نموها.

الخطأ 6: الاغتسال يوميا يزيد من إفراز الشعر للدهون
خطأ، فمستحضرات غسل الشعر في الوقت الحالي لا تسبب أي مشاكل في العادة للشعر، ولا تزيد من الإفرازات الدهنية. سابقا كانت مستحضرات غسل الشعر تسبب جفاف الرأس وتزيد وبصورة غير مباشرة من الإفرازات الدهنية.

الخطأ 7: شرب الماء يقي الجلد ويجعله أكثر جمالا 
خطأ، فشرب الماء فقط لا يقي الجلد ولا يجعله أكثر جمالا، لكن من يشرب على الأقل لترين من الماء يوميا فهو يحافظ بذلك على صحته ودورته الدموية ومفاصله، كما ذكر الموقع الإلكتروني لمؤسسة "فارين تيست" الألمانية.

المصدر : دويتشه فيلله

حول هذه القصة

طالما أُشيد بلقاح فيروس نقص المناعة المكتسب كمعلم في مكافحة الإيدز بعد عقود من صراع العلماء لمقاومة المعلومات الخاطئة عن الفيروس. وإليكم خمس من الخرافات -كانت مرفوضة عند كل المجتمع الطبي تقريبا- التي شتتت الانتباه عن الرأي السائد لكيفية إنقاذ الأرواح.

كشفت دراسة تشيكية حديثة عن بعض الخرافات الشائعة والمتداولة بشأن أمراض العين وعيوب قصر النظر تم تصحيحها عبر تقديم مجموعة من الحلول العلمية.

يسود الاعتقاد بين أغلب الناس أن الإكثار من شرب الماء كفيل بحماية الكلى، في حين بين بحث علمي تشيكي جديد عدم صواب ذلك وأن محيط ما يسمى الإطار الدهني والتدخين والعامل الوراثي، عوامل تسرع في الإصابة بالفشل الكلوي.

يركز يوم السرطان العالمي هذا العام على تبديد الخرافات الخطيرة عن هذا المرض. والواقع أن الموضوع -المتجلي في الشعار "السرطان.. هل تعلم؟"- يعرض علينا الفرصة للتأمل في العواقب الحقيقية المترتبة على السرطان، وتعزيز جهود المنع والعلاج العالمية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة