التين.. مذاق شهي وألياف غذائية

التين طازجا أو مجففا - مذاق طيب وفوائد جمة - كلر بوكس
يمكن تناول ثمار التين أو استخدامها في السلطات أو أكلها مشوية مع الجبن (كلر بوكس/دويتشه فيلله)

يتميز التين بغناه بالألياف الغذائية ويساعد على الهضم، كما لا تغيب عنه المعادن المهمة والفيتامينات. ولا عجب أن ينصح بعض خبراء التغذية بضرورة ألا يغيب التين عن أي وجبة غذائية، نظرا لفوائده الصحية العديدة.

ويمكن الحصول على التين في الأسواق طازجا أو مجففا، فالتين الطازج متوفر خلال فترة الصيف إلى بداية فصل الخريف، كما أن طعم التين الطازج الذي يميل لونه إلى البنفسجي الغامق، يكون في هذه الفترة من العام الأفضل على الإطلاق.

ويمكن تناول ثمار التين أو استخدامها في السلطات أو أكلها مشوية مع الجبن. ويمكن الاحتفاظ بالتين الطازج فقط لبضعة أيام في الثلاجة، لذلك يجب استهلاكه سريعا.

وكبديل عن التين الطازج يمكن تناوله مجففا. ووفقا لمجلة "آرتيكل ماغازين" الألمانية الإلكترونية، فإن التين المجفف يحتوي على سعرات حرارية بمقدار ست مرات أكثر من التين الطازج، لأنه يكاد يكون خاليا من الماء، ولكن تكون نسبة فيتامين "هـ" وفيتامين "ب" فيه أكبر بثلاث مرات من نسبتها في التين الطازج، ويكون مذاقه أحلى بكثير.

خبراء التغذية ينصحون بتناول التين المجفف بدلا من قطع الشوكولاتة أو الحلوى وغيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على السكر المضاف

سكر
ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول التين المجفف بدلا من قطع الشوكولاتة أو الحلوى وغيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على السكر المضاف.

بيد أنه يتعين أيضا توخي الحذر عند شراء التين المجفف لأنه يحتوي في أحيان كثيرة على مواد كيميائية، حيث يتم تجفيفه بمادة الكبريت. لذلك ينصح بشراء تين مجفف بطريقة طبيعية ولا يحتوي على مواد كيميائية.

وبحسب مجلة "آرتيكل ماغازين"، فإن التين الطازج يحتوي على الماء بنسبة 80%، كما تتوفر فيه كميات من عدة فيتامينات على غرار البوتاسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والحديد.

بيد أن كمية فيتامين "ج" قليلة جدا في التين الطازج، بينما تختفي كليا في التين المجفف. ولا تتجاوز كمية السعرات الحرارية للتين الطازج 62 لكل مائة غرام، فإن الكمية نفسها من التين المجفف تحتوي على 274 سعرا حراريا.

وبفضل كمية الألياف والسكر التي يحتوي عليها التين، فإنه يعد مناسبا لمن يعاني من الإمساك

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

تسبب الأحماض هي الأخرى في تآكل الأسنان والإضرار بها على المدى الطويل.

أكدت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان (برودينت) أن السكر ليس وحده المسؤول عن أضرار الأسنان، إذ تتسبب الأحماض أيضا بتآكلها والإضرار بها على المدى الطويل. فالفواكه الحمضية والأطعمة المحتوية على الخل والليمون تسبب ليونة في طبقة المينا مما يؤدي لتآكلها.

Published On 26/3/2013
epa03517976 A woman sells fruits at a market in Hanoi, Vietnam, 26 December 2012.

تشكل الألياف إحدى المكونات الطبيعية في الأغذية النباتية، فهي موجودة في الحبوب والخضار والفواكه والمكسرات، وعند تناولها تقوم بوظائف عدة في الجسم محافظة على صحته وواقيته من المرض.

Published On 22/4/2013
حذرت طبيبة الأطفال الألمانية هيلديغراد بريتسريمبل الآباء من تقديم عصائر الفواكه لطفلهم الرضيع خلال العام الأول من عمره؛ حيث يتسبب ذلك في تعوّد الطفل على المذاق الحلو للعصير، ما يؤدي غالباً إلى تراجع معدل تناوله من وجباته الأساسية، كما يُمكن أن تتسبب هذه العصائر في الإضرار بأسنان الطفل وتؤدي إلى إصابتها بالتسوس.

حذرت طبيبة أطفال ألمانية الآباء من تقديم عصائر الفواكه لطفلهم الرضيع خلال العام الأول من عمره, حيث يتسبب ذلك في تعود الطفل على المذاق الحلو للعصير، مما يؤدي غالباً إلى تراجع معدل تناوله من وجباته الأساسية.

Published On 12/7/2013
A woman checks out various produce, lettuce, asparagus and zucchini on May 2, 2013 at the farmers market near the White House in Washington, DC.

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن الخضار والفواكه مسؤولة عن 46% من حالات التسمم في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الخضار الورقية مثل الخس والسبانخ تشكل غالبية حالات التسمم.

Published On 21/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة