داء الكلب يقتل 59 ألف شخص سنويا بالعالم

An Indonesian health officer vaccinates a dog in Denpasar, Bali, Indonesia, 17 April 2015. The thousands of stray dogs on Bali's resort island of Indonesia have become a threat to the local tourism industry, especially since rabies arrived in 2008, but measures to cull them have sparked debate. A three-month vaccination drive will be launched in April, the sixth since the 2008 outbreak, with the aim of inoculating as close as possible to all of the island's dogs. Bali Governor Made Mangku Pastika urged residents to help out across the island, saying rabies was increasing and the government was running out of money to treat bitten humans, local media reported.
كلب يتلقى التطعيم في إندونيسيا (الأوروبية)

قال تقرير دولي أصدره التحالف العالمي لمكافحة داء الكلب إن هذا المرض يقتل 160 شخصًا حول العالم يوميًا، أي بمعدل 59 ألف شخص سنويًا، معظمهم في البلدان الفقيرة، رغم أنه مرض فيروسي يمكن الوقاية منه بسهولة عن طريق اللقاحات.

واستند التقرير إلى دراسة أجراها باحثون من جامعة غلاسكو البريطانية، ونُشر في مجلة "الجمعية الأميركية لتقدم العلوم" الأسبوع الماضي.

وقال التقرير إن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن داء الكلب سنويا حوالى 8.6 مليارات دولار سنويا.

وتوصلت الدراسة إلى أن أشد البلدان فقرًا هي أكثر الدول المتضررة من داء الكلب، حيث يبلغ عدد الوفيات بها بمعدل حالة وفاة واحدة لكل مائة ألف نسمة، وهذه النسبة سجلت في دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.

وكشفت الدراسة أن الهند هي أكبر دولة متضررة من داء الكلب حول العالم من حيث عدد الوفيات، حيث يقع بها أكثر من عشرين ألف حالة وفاة بشرية سنويًا، بينما تبين أن نسبة تطعيم الكلاب أقل بكثير من الموصى بها للسيطرة على المرض في جميع البلدان تقريبا في قارتي أفريقيا وآسيا.

وأشار الباحثون إلى أن داء الكلب قاتل بنسبة 100٪ تقريبًا، لكن يمكن الوقاية منه بنسبة 100٪ أيضًا، مضيفين أن أفضل وسيلة من حيث التكلفة لمنع انتشار داء الكلب هي تطعيم الكلاب، وتوفير اللقاحات البشرية المضادة للمرض.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن المرض ينتقل من الكلب إلى الإنسان عن طريق العضّ أو الخدش، كما أن الأطفال دون سن الخامسة يمثلون من نسبة 10 إلى 40% من الذين يتعرّضون لعضّات الكلاب المشتبه في إصابتها بداء الكلب.

وأشارت المنظمة إلى أن تطهير الجروح فورياً وإعطاء التطعيمات اللازمة في غضون الساعات القليلة الأولى التي تعقب مخالطة حيوان يُشتبه في إصابته بداء الكلب، من الأمور الكفيلة بالحيلولة دون الإصابة بالمرض وحدوث الوفاة.

المصدر : وكالة الأناضول