العطش له نفس تأثير الخمر أثناء القيادة

FILE - In this Feb. 4, 2014 file photo, Forrest Clark loads five-gallon bottles of water purchased at a local store into his car in Willits, Calif. State public health officials have reduced the number of communities at risk of losing their drinking water due to California's drought from 17 to three. In the Mendocino County town of Willits, which was two months from losing its drinking water, well drilling efforts and rain have helped officials ease restrictions. (AP Photo/Rich Pedroncelli, file)
على السائقين الحفاظ على مستويات معينة من المياه في الجسم لمنع الجفاف وانخفاض التركيز واليقظة (أسوشيتد برس)

حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن عدم شرب ما يكفي من الماء أثناء قيادة السيارة له نفس تأثير القيادة تحت تأثير الخمر، وذلك من حيث مضاعفة أخطاء القيادة وزيادة نسبة حوادث السير.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة لوفبرا البريطانية، ونشرت نتائجها في مجلة "علم وظائف الأعضاء والسلوك".

وقال الباحثون إن الدراسة هي الأولى من نوعها التي ترصد أخطار عدم شرب المياه أثناء القيادة، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بضعف الأداء العقلي، وتغيرات في المزاج، وانخفاض التركيز واليقظة وانخفاض قدرات الذاكرة على المدى القصير، بسبب الجفاف.

وأوضح الباحثون أن عدم شرب ما يكفي من المياه له نفس تأثيرات الخمر أثناء القيادة، من ضعف الإدراك وانخفاض التركيز، ويزيد من الأخطاء التي تقود إلى وقوع حوادث الطرق بمعدل الضعف.

وحذّر الباحثون أيضا من أن القيادة في سيارة ساخنة -خاصة في فصل الصيف- قد يؤدي إلى خسارة نسبة كبيرة من المياه في الجسم طوال فترة الرحلة، وأن هذه الآثار قد تتفاقم عند الأشخاص الذين لا يشربون كمية كبيرة من السوائل عمدا، لتجنب دخول المراحيض خاصة في الرحلات الطويلة.

وكشفت الدراسة أن السائقين الذين يشربون حوالي 25 ملليلترا من المياه كل ساعة قيادة فقط، يرتكبون ضعف الأخطاء التي يفعلها من يشربون حوالي مائتي ملليلتر من المياه في الساعة.

وأشار الباحثون إلى أن الجفاف يمكن أن تنتج عنه تغييرات سلبية في المزاج، ونقص في التركيز، وكذلك الإصابة بالصداع والتعب.

وقال قائد الفريق البحثي البروفيسور رون موجان إنه "ليس هناك شك في أن من يقود سيارته تحت تأثير الخمر أو المخدرات يتعرض لخطر حوادث السير، لكن النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على خطر غير معترف به: الجفاف"، ناصحا السائقين بالحفاظ على مستويات معينة من المياه في الجسم، لتلافي حدوث الجفاف وانخفاض التركيز واليقظة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

مرور 17 ساعة دون نوم على الإنسان يُعادل وجود 0.5 بروميللي من الكحول في دمه

حذر اختصاصي طب النوم الألماني مارك راشكه من أن المعاناة من التعب والإعياء أثناء القيادة نتيجة قلة النوم تُضاهي خطورة تناول الخمر، إذ إن مرور 17 ساعة دون نوم على الإنسان يُعادل وجود 0.5 بروميللي من الكحول في دمه.

Published On 14/10/2013
A picture shows wrecked cars at the site of a multiple collision accident on highway A19 towards Kortrijk near Zonnebeke-Beselare on December 3, 2013. At least one person was killed in the accident, which involved 40 to 50 vehicles, blocking the motorway in both directions. The accident was caused by dense fog. AFP PHOTO/BELGA/ERIC LALMAND == BELGIUM OUT ==

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن خطر القيادة بعد ليلة من احتساء الخمر أسوأ منه أثناء حالة السُكر (الثمالة)، مما يعني أن تأثير الخمر لا يقتصر على فترة الثمالة، بل قد يمتد حتى بعد زوال الكحول من جسم شاربه.

Published On 11/12/2013
An three-car accident resulted in a fatality at the corner of Delaware Ave. and Great Arrow in Buffalo, N.Y. Friday, May 30, 2014. An SUV pushed a minivan off the road, then continued through a plaza and struck another vehicle and then collided with an apartment building. The 51-year-old driver of the SUV died in the crash. Occupants of the second car and a resident of the building were taken to a hospital with non-life threatening injuries. (AP Photo/The Buffalo News, Sharon Cantillon)

يجب على سائقي السيارات الذين يعانون من حمى القش اصطحاب الأدوية معهم، وذلك لأن قدرتهم على القيادة قد تتأثر سلبا من أعراض الحساسية بشكل يشبه تأثير الخمر.

Published On 17/6/2014
فم وشفاه الرضع بحاجة إلى المزيد من العناية لضعف مقاومتهما للمؤثرات الخارجية

أكدت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية أن بشرة الأطفال الرُضع -ولا سيما منطقة الفم والشفاه- تعد أكثر عُرضة للإصابة بالجفاف والالتهابات مقارنة بالبالغين، كونها رقيقة وتحوي كميات قليلة من الدهون وبالتالي لا يمكنها مقاومة المؤثرات الخارجية.

Published On 17/12/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة