صعوبات لتأمين علاج أطفال العيوب الخلقية بأوكرانيا

في الوقت الذي تسجل فيه أوكرانيا تزايدا في حالات الأطفال الذين يولدون بتشوهات خلقية في القلب، يواجه القطاع الصحي صعوبات في تأمين العلاج لهم والعمليات المنقذة للحياة.

ويعتقد أن ارتفاع أعداد الذين يولدون بتشوهات خلقية بالقلب هو نتيجة التأثر بمخلفات الإشعاعات النووية، مثل تلك الناجمة عن حادثة تشرنوبل التي حدثت عام 1986 شمال أوكرانيا.

ورغم الجهود الكبيرة التي يبذلها الأطباء لإنقاذ هؤلاء الأطفال من الموت فإنهم يتقاضون مرتبات زهيدة ويعملون في مستشفيات لا تتوفر فيها التجهيزات الكاملة.

ويكاد القطاع الصحي في أوكرانيا يعتمد على المعونات الخارجية، ولا سيما في ما يتعلق بالتدريب والأجهزة الطبية، لكن ذلك -بحسب الأطباء- ليس كافيا ما دامت الحكومة مستمرة في الاقتطاع من ميزانية الصحة.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الذكور أكثر عرضة بنسبة 14% لأن يولدوا قبل أوانهم، وأن نمو الإناث أسرع من الذكور في الرحم. كما توصللت إلى أن الذكور أكثر عرضة للعدوى واليرقان، ومضاعفات الولادة، والتشوهات الخلقية.

قضت محكمة إسبانية الأربعاء بأن تعوض شركة أدوية ألمانية مواطنين إسبانا كانوا ضحية لعقار ثاليدومايد. ويؤدي العقار إلى حدوث تشوهات في الأطراف وحالات عجز أخرى مثل العمى والصمم.

قال علماء بريطانيون إنهم طوروا اختبارا جديدا وسريعا يفتش عن علامات مميزة للحمض النووي من أجل اكتشاف أي عيوب وراثية في الأجنة. الاختبار الجديد يبحث عن علامات الحمض النووي أو ما يسمى الدلالات بالقرب من الجين.

ذكرت صحيفة صنداي تايمز أن فيلما مصورا لأطفال حديثي الولادة يعانون من عيوب خلقية شديدة بالعراق قد بث الأسبوع الماضي، مما أثار جدلا واسعا حول ما إذا كانت الحرب وراء ذلك أم لا؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة