ثلاث فوائد لذيذة للشوكولاتة

الشوكولاتة تحتوي على الـ"فلافونول" وهي مادة مضادة للأكسدة (أسوشيتد برس)
الشوكولاتة تحتوي على الـ"فلافونول" وهي مادة مضادة للأكسدة (أسوشيتد برس)

تشير عدة دراسات إلى فوائد محتملة للشوكولاتة، وهو أمر يربطه باحثون باحتوائها على الـ"فلافونول"، وهي مادة مضادة للأكسدة موجودة بكثير في حبوب الكاكاو. وتشمل الإيجابيات المحتملة للشوكولاتة:

تحسين الأداء الذهني
توصل باحثون من جامعة هارفارد إلى أن المسنين المصابين بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، والذين يعانون من نقص في تدفق الدم إلى أدمغتهم، قد سجلوا تحسنا بعد شربهم كوبين من الكاكاو الساخن يوميا لمدة شهر، إذ تحسنت نتائجهم في اختبارات الذاكرة ومهارات التفكير.

تخفيض ضغط الدم
أظهرت دراسة أجريت عام 2014 على أشخاص تراوحت أعمارهم بين 18 و23 تناولوا ثلث أونصة من الشوكولاتة الداكنة -التي تزيد نسبة الكاكاو فيها على 75%- يوميا لمدة شهر، قد أظهروا انخفاضا في ضغط الدم.

تحسين التحكم بالتوتر
وجدت دراسة سويسرية أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يقمع إنتاج هرمونات التوتر من الغدة الكظرية في المواقف التي تؤدي للتوتر، مما قد يساعد الشخص في التعامل مع توتره.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

اكتشف باحثون أن لمركب الثيوبرومين الموجود في بودرة الكاكاو فاعلية في إيقاف السعال المتواصل تكاد تزيد بمقدار الثلث عن فاعلية الأدوية المعتمدة على مادة "الكودايين" التي يسود الاعتقاد أنها أقوى مثبط حالي للسعال.

أفادت دراسة طبية أن الشوكولاتة السوداء تحسن عمل الأوعية الدموية، مؤكدة بذلك نتائج دراسات سابقة حول الفوائد الطبية للكاكاو على نظام القلب والأوعية. ومعروف أن الكاكاو غني بمادة مضادة للأكسدة (فلافونوئيد) تساعد على توسيع الشرايين.

تمكن باحثون أميركيون من التوصل إلى أن مضاد للأكسدة موجود في مادة الكاكاو له دور في معالجة سرطان الثدي. ومع ذلك لم يتمكن الباحثون من تفسير قدرة هذا المركب على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

خلصت دراسة أعدها باحثون ألمان إلى أن الأطعمة الغنية بالكاكاو تخفض ضغط الدم بينما قد لا يؤدي احتساء الشاي الأخضر أو الأسود لذلك. ولكن الدراسة قالت إن النظام الغذائي يجب أن يأخذ بالاعتبار ارتفاع نسبة السكر والدهون والسعرات الحرارية الموجودة في منتجات الكاكاو.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة