إعدام 800 طير مصاب بإنفلونزا الطيور بغزة

طبيبة بيطرية في غزة تشرّح جثة فرخ ميت في المختبر (غيتي/أرشيف)
طبيبة بيطرية في غزة تشرّح جثة فرخ ميت في المختبر (غيتي/أرشيف)

أعدمت بلدية خان يونس (جنوب قطاع غزة) اليوم ثمانمائة من الدجاج والبط بعد إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور، وذلك في إحدى المزارع بالمدينة. وتمت العملية بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية.

وأوضح مدير دائرة الصحة والبيئة في البلدية الدكتور يوسف شبير أن صاحب إحدى المزارع أبلغ وزارة الزراعة بنفوق أعداد كبيرة من الطيور في مزرعته البيتية، فقامت الوزارة بأخذ عينات من تلك الطيور لتتبين إصابتها بإنفلونزا الطيور.

وأشار شبير -في تصريح وصل للجزيرة نت- إلى أن وزارة الزراعة استعانت بطواقم البلدية وإحدى آلياتها من أجل تنفيذ إعدام الطيور، وذلك وفق الشروط الصحية المتبعة وبمشاركة الأطباء التابعين لوزارة الزراعة.

ودعا مدير دائرة الصحة والبيئة أصحاب المزارع البيتية لضرورة الانتباه لكافة الطيور في حال ظهور أي أعراض صحية عليها قد تؤدي لنفوقها، وإبلاغ الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وذلك لحماية الفلسطينيين من الأخطار الصحية المحدقة.

وإنفلونزا الطيور مرض فيروسي تسببه مجموعة من الفيروسات، وهو يصيب الطيور والدواجن، ولكنه ينتقل للبشر في بعض الحالات، وذلك عبر الرذاذ أو فضلات الطيور المصابة أو إفرازات جهازها التنفسي.

ويعد العاملون في قطاع تربية الدواجن الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، بالإضافة إلى تجار الطيور والبيطريين. وتشمل أعراض المرض في حال إصابته الإنسان حمى وسعالا وشعورا بالإعياء وصعوبات في التنفس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت الحكومة الكندية أمس الاثنين إن الاختبارات أثبتت إصابة مواطن كندي من إقليم كولومبيا البريطانية بفيروس إنفلونزا الطيور "أتش7 أن9″، في أول حالة إصابة بشرية مؤكدة بهذا النوع بأميركا الشمالية.

قالت الحكومة الأميركية إنها فرضت حجرا صحيا على مزرعة للديوك الرومية بكاليفورنيا بعد تأكيد أول حالة إصابة بسلالة إنفلونزا الطيور "إتش5أن8" في شمال غرب المحيط الهادي وأول سرب طيور تجاري.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة