إذا أصابك الأرق فافعل شيئا مملا

على المرء ألا يظل مستيقظاً في الفراش، وإنما عليه أن ينهض وأن يفعل شيئاً مملاً للغاية، كقراءة دليل الهاتف مثلاً، إلى أن يغالبه النعاس، وذلك كي يصرف ذهنه عن الأشياء، التي تجول بخاطره وتسلب النوم من عينيه. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
على المرء ألا يظل مستيقظا في الفراش بل ينهض ويفعل شيئا مملا للغاية كقراءة دليل الهاتف حتى يغلبه النعاس (الألمانية)

يعاني الكثيرون في وقتنا الحاضر من صعوبات‬ ‫النوم بسبب ضغوط العمل وأعباء الحياة، حيث يتقلب المرء في الفراش يميناً‬ ‫ويساراً دون أن يغمض له جفن، وبالتالي يستيقظ في الصباح خاملا منهكا.

‫ولمحاربة صعوبات النوم تنصح مديرة عيادة صعوبات النوم‬ ‫بمدينة نورنبرغ الألمانية كنيغينيا ريشتر، بالبقاء لمدة ساعة على الأقل في الهواء الطلق قبل الساعة الرابعة عصراً، نظراً لأن ضوء النهار يتمتع بتأثير إيجابي‬ ‫على هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في إيقاع النهار والليل بالجسم.

‫أما في المنزل وقت النوم، فينبغي أن تكون غرفة النوم مظلمة تماماً كالمغارة، مع مراعاة أن‬ ‫تتراوح درجة حرارتها بين 16 و18 درجة مئوية.

‫وإذا لم يتمكن المرء من الخلود إلى النوم رغم اتباع هذه التدابير،‬ ‫فينبغي عليه حينئذ ألا يظل مستيقظاً في الفراش، ولكن عليه أن ينهض و‫يفعل شيئاً مملاً للغاية، كقراءة دليل الهاتف مثلاً، إلى أن يغلبه النعاس، وذلك كي يصرف ذهنه عن الأشياء التي تجول في خاطره وتسلب النوم من‬ ‫عينيه.‬

المصدر : الألمانية