افتتاح مختبر لتقدير متبقيات المبيدات بالخضار والفواكه بقطر

نجاة علي العبد الملك: المختبر يستخدم طريقة تحليل متبقيات المبيدات لتشمل أكثر من 270 مبيدا بمستوى فائق من الدقة (غيتي)
نجاة علي العبد الملك: المختبر يستخدم طريقة تحليل متبقيات المبيدات لتشمل أكثر من 270 مبيدا بمستوى فائق من الدقة (غيتي)

افتتح المجلس الأعلى للصحة في قطر مختبر تقدير متبقيات المبيدات بالخضار والفواكه في منفذ أبو سمرة الحدودي، ويختص المختبر بمراقبة وتقدير متبقيات المبيدات في الأغذية ذات الأصل النباتي والمستوردة من مختلف أنحاء العالم، من خلال تحليل العينات والحصول على نتائج سريعة ودقيقة طبقا للموصفات الخليجية والدولية المعتمدة.

وافتتح المختبر -وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية أمس السبت- مساعد الأمين العام للشؤون الطبية في المجلس الأعلى للصحة، الدكتور صالح بن علي المري، وبمشاركة عدد من مسؤولي المجلس ووزارتي الداخلية والبيئة.

ويعد إنشاء مختبرات معتمدة دوليا في المنافذ الحدودية متماشيا مع أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية للصحة، والخاصة باستحداث جهاز سلامة الغذاء كجهاز وحيد ومتكامل يدير سلامة الغذاء في كامل السلسلة الغذائية، على أن تكون المختبرات المركزية للأغذية في الدوحة مختبرا مرجعيا للجهاز في المستقبل.

وكان المجلس الأعلى للصحة قد أطلق سابقا الإستراتيجية الوطنية لتكامل الخدمات المخبرية وتوحيد معاييرها 2013-2018، لضمان تقديم خدمات مخبرية متطورة مع تحديد الإجراءات المناسبة لإدارة الجودة ولترخيص واعتمادية المختبرات.

وقال مدير إدارة الصحة العامة في المجلس الأعلى للصحة الشيخ الدكتور محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، إن المجلس يحرص على تطبيق أعلى المعايير العالمية لضمان سلامة الغذاء، حيث تم تجهيز مختبر تقدير متبقيات المبيدات بالخضار والفواكه بأحدث التقنيات التحليلية الدقيقة ودعمه بكوادر فنية متخصصة ذات كفاءة عالية للقيام بالتحاليل وفقا لأحدث طرق التحليل العالمية.

وأوضح أن المختبر يسهم في مراقبة التحقق من صحة النتائج التحليلية استنادا إلى التشريعات الدولية، ووفق معايير فنية عالمية تتماشى مع متطلبات وشروط التجارة الدولية.

من جهتها، قالت السيدة وسن عبد الله الباكر مديرة سلامة الأغذية والصحة البيئية في المجلس الأعلى للصحة، إن المختبر الجديد يعد ثمرة للتعاون المخلص بين المجلس ووزارتي الداخلية والبيئة، مضيفة أن المختبر سيمثل البوابة الآمنة لمراقبة جودة المنتجات الغذائية الأساسية ضمن متطلبات المستهلكين اليومية، وهي الخضراوات والفواكه الواردة إلى قطر.

وقالت مشرفة المختبرات نجاة علي العبد الملك، إن المختبر يستخدم طريقة تحليل متبقيات المبيدات لتشمل أكثر من 270 مبيدا بمستوى فائق من الدقة يصل إلى 0.01 جزء في المليون، بما يتوافق مع المواصفات القياسية الدولية.  

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

اكتشف العلماء مركبا في الثوم أكثر فعالية مائة مرة في مكافحة نوع شائع من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، تسمى “كامبيلوباكتر”، من نوعين من المضادات الحيوية هما إريثرومايسين وسيبروفلوكساسين وغالبا ما ينشط المركب في وقت قصير جدا.

2/5/2012

كان يعتقد بأن المايونيز هو المسؤول الأول عن معظم حالات تسمم الجهاز الهضمي، ولكن وفقا لدراسة جديدة فإن الخضار الورقية هي أكثر الأطعمة تسببا في حالات التسمم الغذائي، أما الدواجن الملوثة فهي السبب الأكثر شيوعا في الوفاة.

8/2/2013

حذر طبيب الأعصاب كورت بايل من أن الإصابة بالتسمم الغذائي بمادة “توكسين البوتولينيوم” تستلزم العلاج الفوري، إذ يمكن أن تتسبب في حدوث نوبات شلل عضلي خطيرة قد تكون قاتلة. ويحدث التسمم بها عادة عند تناول المعلبات الفاسدة والأغذية الملوثة.

18/7/2013

يواجه الحجاج خطر التسمم الغذائي وذلك نتيجة عوامل عدة منها ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على الأطعمة، ولذلك على الحجاج اتباع إرشادات خاصة لحماية أنفسهم من التسمم.

29/9/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة