البالغون يصابون بالإنفلونزا مرتين كل عشر سنوات

This Monday, April 15, 2013 electron microscope image provided by the Centers for Disease Control and Prevention shows the H7N9 virus which can take on a variety of shapes. Almost three weeks after China reported finding a new strain of bird flu in humans, experts are still stumped by how people are becoming infected when many appear to have had no recent contact with live fowl and the virus isn't supposed to pass from person to person. Understanding how the H7N9 bird flu virus is spreading is a goal of international and Chinese experts assembled by the World Health Organization as they begin a weeklong investigation Friday, April 18, 2013.
صورة مجهرية تظهر أحد أنواع فيروسات الإنفلونزا (أسوشيتد برس)

توصل علماء إلى أن البالغين لا يصابون بالإنفلونزا إلا مرتين في المتوسط كل عشر سنوات، مشيرين إلى أن معظم نزلات البرد والسعال التي تمنع الملايين من التوجه إلى أعمالهم كل عام، ليست سوى وعكات صحية تسببها كائنات دقيقة أخرى.

وقال الفريق البحثي الذي أجرى هذه الدراسة وضم باحثين من بريطانيا والولايات المتحدة والصين، إن هذه النتائج تعمق الفهم بشأن كيفية انتشار الإنفلونزا، والشرائح الأكثر عرضة للإصابة، وكيفية إنتاج اللقاحات وتوزيعها لمكافحة المرض. ونشرت الدراسة في دورية "بي.أل.أو.أس بيولوجي".

وقال ستيفن رايلي من كلية لندن الملكية الذي شارك في الدراسة إنه "بالنسبة للبالغين وجدنا أن الإصابة بالإنفلونزا أقل شيوعا بالفعل مما يعتقد البعض"، مضيفا أنها "تشيع بصورة أكبر خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة، وربما يرجع ذلك إلى كثرة اختلاطنا بالآخرين".

وحلل فريق البحث عينات دم من متطوعين من جنوب الصين بحثا عن مستوى الأجسام المضادة ضد سبع سلالات مختلفة من الإنفلونزا التي شاعت خلال الفترة بين عامي 1968 و2009.

ووجدوا أنه بينما يصاب الأطفال بالإنفلونزا مرة كل عامين في المتوسط، تقل الإصابة بها مع التقدم في العمر.

وقال الباحثون إن أمراضا أخرى شبيهة بالإنفلونزا غالبا ما تصيب الناس نتيجة فيروسات أخرى، منها فيروسات التهاب الأنف وفيروسات كورونا، مما يلتبس على الناس معرفة إن كانت إنفلونزا حقيقية أو غير ذلك.

وعلاوة على تقدير عدد مرات الإصابة بالإنفلونزا، وضع فريق البحث نموذجا رياضيا يبين كيفية تغيّر المناعة من المرض على مدى عمر الإنسان بينما يصاب بسلالات فيروسية مختلفة.

وقد تساعد هذه النتائج الباحثين ومنتجي العقاقير في توقع كيفية تحور الفيروس في المستقبل، وكيفية ومدى تأثير المناعة من سلالات تاريخية على طريقة عمل اللقاحات.

المصدر : رويترز