دعوة أممية لمحاربة البدانة والتسوس بتقليل السكر

Closeup image of a cupped human hand with sugar cubes against white
توصيات منظمة الصحة العالمية تشمل الصور الأخرى للسكريات كالسكر البني والغلوكوز والفركتوز وسكر المائدة والعسل (غيتي)

قالت منظمة الصحة العالمية إنه يتحتم على البالغين والأطفال خفض كمية السكر التي يستهلكونها إلى النصف في أميركا الشمالية وأوروبا الغربية، وإلى أكثر من ذلك في مناطق أخرى لمحاربة البدانة وتسوس الأسنان.

وقال خبراء بالمنظمة التابعة للأمم المتحدة لرويترز أمس إن الإرشادات الجديدة تعني أنه يجب على الناس خفض الكمية إلى أقل من 10% من استهلاكهم اليومي للطاقة، أو نحو خمسين غراما أو 12
ملعقة صغيرة من السكر للبالغين، وأضافوا أن خفض الاستهلاك إلى أقل من 5% سيكون أفضل.

وتشمل توصيات منظمة الصحة العالمية لوزارات الصحة الصور الأخرى للسكريات مثل السكر البني والغلوكوز والفركتوز وسكر المائدة، إضافة إلى الأغذية المصنعة والمشروبات، وكذلك السكر الطبيعي في العسل وعصائر الفاكهة.

وقال مدير قسم التغذية من أجل الصحة والتنمية بمنظمة الصحة العالمية فرانسيسكو برانكا إن متوسط الاستهلاك الحالي في أميركا الشمالية وأميركا الوسطى 95 غراما للبالغ الواحد يوميا، وفي أميركا
الجنوبية نحو 130 كيلوغراما، وفي أوروبا الغربية نحو 101 غرام. 

وتابع في بيان إن لديهم أدلة قوية على أن الحفاظ على تناول السكريات الحرة بنسبة أقل من 10% من إجمالي استهلاك الطاقة يقلل من خطر زيادة الوزن والبدانة وتسوس الأسنان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

البدانة تؤدي لارتفاع حالات الاصابة بالسرطان

افادت دراسة أميركية جديدة أن اتباع نمط غذائي مسبب لارتفاع مؤشر السكر بالدم يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني. وتضم قائمة الأغذية عالية السكرية الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطا، والسكريات، والتمور.

Published On 28/9/2007
السكر البني

إذا كنت تعتقد أن السكر البني هو صحي لأن الأرز البني والخبز البني يحتويان على الألياف الغذائية المفيدة للصحة، فأنت مخطئ للغاية لأنه لا يختلف أبدا عن السكر الأبيض، وإذا كنت تتناوله وأنت تحاول تخفيض وزنك فأنت في مأزق كبير.

Published On 18/6/2013
A picture taken on January 10, 2013 in Paris shows an illustration made with pieces of white sugar and a screen displaying the sugar exchange rate curve from 2002 to 2012.

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن زيادة السكر في الطعام يترك أثرا سلبيا كبيرا على كل الثدييات ويزيد خطر الوفاة والعقم. وتتوافق نائج هذه الدراسة مع أخرى سابقة كانت أشارت إلى أن تناول ذرة سكر واحدة (السكر الأبيض المكرر) تجهد القلب.

Published On 15/8/2013
البكتيريا المكونة لطبقة البلاك تُحوّل السكر إلى حمض يتسبب في ترقق مينا الأسنان وتحلل المعادن ومن ثم الإصابة بالتسوس

أكدت جمعية “برودينيت” الألمانية لحماية الأسنان أن جميع أنواع السكر ضارة بأسنان الأطفال، سواء كان السكر صناعيا مثل سكر المائدة (الأبيض) أو السكر الأسمر، أو طبيعيا مثل سكر الفاكهة أو الغلوكوز أو العسل بأنواعه.

Published On 27/8/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة