الاستهلاك المتكرر للباراسيتامول يزيد مخاطر أمراض القلب

MELBOURNE, AUSTRALIA - JULY 24: Paracetamol tablets sit on a table on July 24, 2014 in Melbourne, Australia. In a new study published in the prestigious medical journal, 'The Lancet' the most common pain reliever for back pain, paracetamol, does not work any better than a placebo.
عقار الباراسيتامول يتوفر تحت عدة أسماء تجارية (غيتي)

قالت دراسة نشرتها مجلة (Annals of the Rheumatic Diseases) الطبية البريطانية، إن الاستهلاك المتكرر لعقار الباراسيتامول أو ما يعرف أيضا باسم "أسيتامينوفين" يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويتوفر عقار الباراسيتامول في عدة أسماء تجارية مثل "بانادول" (Panadol)، و"دوليبران"
(Dolprane)، و"دافالغان" (Dafalgan)، و"إيفيرالغان" (Efferalgan).

ويعرف عن مادة الباراسيتامول التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية الآثار السامة التي يمكن أن تخلفها على الكبد في حال تناول جرعات كبيرة منها.

وتوصلت الدراسة الجديدة التي قام بها باحثون بريطانيون وخرجت نتائجها إلى العموم يوم الاثنين، إلى أن تناول جرعات كبيرة من الباراسيتامول بشكل متكرر (مثلا ثلاث حبات من الدوليبران عيار 1000 مليغرام في اليوم) يرفع من خطر الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20%، ولا سيما الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

كما أن للباراسيتامول آثارا سلبية أيضا على الجهاز الهضمي كقرحة المعدة. وترتفع خطورة الباراسيتامول مع ارتفاع الجرعة المتناولة يوميا.

واعتمد الخبراء في دراستهم على دراسات أخرى وخلصوا إلى أن تناول جرعات مرتفعة من الباراسيتامول ترفع نسبة الوفيات بنسبة 63% لدى المرضى. كما ترتفع نسبة الإصابة بمشاكل المعدة والأمعاء ومشاكل الكلى بنسبة الضعف.

المصدر : وكالة الأناضول