بنكرياس صناعي لمرضى السكري

صورة لجهاز "ميني مد 640 جي" (MiniMed 640G) (المصدر: الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة)
صورة لجهاز "ميني مد 640 جي" (MiniMed 640G) (المصدر: الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة)

أشاد أطباء في المملكة المتحدة بـ"بنكرياس صناعي" لمرضى السكري قادر على منع أربع من كل خمس نوبات هبوط سكر تصيب مرضى السكري، والتي تنخفض فيها مستويات سكر الدم إلى نسب خطيرة قد تهدد حياة الشخص.

ويقول الأطباء إن الجهاز الجديد -الذي أطلق عليه اسم "ميني مد 640 جي" (MiniMed 640G) ويحاكي البنكرياس- يمكن أن يحمي آلاف مرضى السكري، وقد تم ترخيص استعماله في المملكة المتحدة.

ويتكون الجهاز من مضخة، ويقوم بكشف انخفاض مستويات السكر في الدم، وعندها يقوم بإيقاف إنتاج هرمون الإنسولين. وقال الأطباء إن الجهاز يمثل اختراقا وخطوة مهمة نحو الحصول على بنكرياس صناعي.

ويؤدي هبوط مستوى السكر في الدم إلى حدوث نوبات وغيبوبة، وقد يقود إلى الموت.

والشركة المصنعة للجهاز هي "مدترونيك" (Medtronic)، وفي حال استخدامه في القطاع الخاص للمرضى فإنه يكلف نحو سبعة آلاف جنيه إسترليني سنويا (عشرة آلاف وثلاثمائة دولار).

وقال استشاري مرض السكري الدكتور بيتر هاموند في مستشفى منطقة هاروغيت إن هذا النظام سيساعد المرضى المصابين بالنوع الأول من السكري.

أما المحاضر في مرض السكري في كينغز كوليج في لندن الدكتور براتيك شودري فقال إن الجهاز يمثل خطوة أخرى مهمة نحو البنكرياس الصناعي.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

يندرج التهاب البنكرياس ضمن أمراض الجهاز الهضمي النادرة التي ترجع بشكل خاص إلى اتباع أسلوب حياة غير صحي كشرب الخمور. ولا يتسبب هذا المرض في الإصابة بآلام شديدة فحسب، إنما يعرض حياة المريض للخطر.

توصل فريق بحثي أميركي إلى أن الخرشوف والكرفس والأعشاب مثل الأوريغانو تحتوي على مواد تقضي على خلايا سرطان البنكرياس، وذلك بعد أن أجروا دراسة حول أثرها في علاج هذا المرض، ونشرت في دورية التغذية وأبحاث الطعام.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة