الملخص المفيد في نوم الكبير والطفل والوليد

ابتداء من السنة العمرية الثالثة وحتى الخامسة أوصى الباحثون بالنوم ما بين عشر و13 ساعة يوميا (دويتشه/بكتشر إيليانس)
ابتداء من السنة العمرية الثالثة وحتى الخامسة أوصى الباحثون بالنوم ما بين عشر و13 ساعة يوميا (دويتشه/بكتشر إيليانس)

أصدرت مؤسسة النوم الأميركية الوطنية نصائح جديدة عن طول فترة النوم الصحي والمنتظم والمفيد التي ينبغي على الإنسان مراعاتها. وحلل الفريق العلمي المكون من 18 باحثا ما مجموعه 320 دراسة تتناول موضوع تأثيرات فترات الاستراحة والنوم القصيرة والطويلة على صحة الإنسان.

وتناول التحليل -الذي نشر نتائجه أيضا موقع شبيكتروم الإلكتروني- حساب فترات النوم المثالية لشرائح عمرية مختلفة.

وخلص إلى أن حديثي الولادة ينبغي أن يناموا ما بين 14 و17 ساعة يوميا، والفئة العمرية بين 4 و11 شهرا ينبغي أن تتراوح مدة نومهم ما بين 12 و15 ساعة، وفي السنتين الأولى والثانية مدة النوم ما بين 11 و14 ساعة.
 
وابتداءً من السنة العمرية الثالثة إلى الخامسة، أوصى الباحثون بالنوم بين عشر و13 ساعة يوميا. أما بالنسبة لتلاميذ المدارس الذين تتفاوت أعمارهم ما بين 6 و13 سنة فينامون ليلا ما بين 9 و11 ساعة.

أما المراهقون بالمرحلة العمرية من 14 وحتى 17 عاما، فينبغي عليهم النوم ما بين ثماني وعشر ساعات. والشباب والكبار ينامون من سبع إلى تسع ساعات. أما كبار السن ابتداء من عمر 65 عاما فيكفيهم النوم ما بين سبع وثماني ساعات.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

قالت دراسة حديثة إن قلة النوم ترتبط بضعف الصحة، لكن الغفوات القصيرة قد تبدد بعض الشيء هذا التأثير السلبي على من جافاهم النوم.

قالت مجلة “فرويندين” الألمانية إن النوم‬ ‫الصحي يعد بمثابة مفتاح الجمال للبشرة، إذ يفرز الجسم هرمون‬ ‫النمو أثناء النوم والذي يعمل على تجديد خلايا البشرة عبر طرد‬ ‫السموم.

عدد الساعات الأمثل للنوم ليلا هو بين سبع وثمان ساعات، وهو ما يعرف بالنوم المتوسط، وما دون ذلك أو أكثر يسبب مشاكل صحية وقد يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة