جوال طبيبك أخطر من مقعد المرحاض

A doctor uses a mobile phone during an evacuation of the Alvaro Obregon Hospital after an earthquake in Mexico City April 27, 2009. Southern Mexico was hit by a 6.0 magnitude earthquake on Monday that shook buildings in the capital, Mexico City, but there were no immediate reports of deaths or damage. Hundreds of people evacuated buildings in the capital, many of them wearing surgical face masks due to the deadly swine flu.
شركة "تي كي" قالت إنه قلما يقوم أحد أفراد الطاقم الطبي بالمستشفى بتنظيف هاتفه الجوال وتعقيمه بصورة دورية (رويترز)

حذرت شركة التأمين الصحي الألمانية "تي كي" أمس الثلاثاء من المخاطر الصحية التي يتعرض لها المرضى في المستشفيات بسبب الجراثيم العالقة بالهواتف الجوالة للأطباء.

وأوضحت الشركة العاملة في ولاية بافاريا الألمانية -بمقرها في مدينة ميونيخ- أن هناك دراسات سابقة تقول إن كل سنتيمتر مربع من الهواتف الجوالة للأطباء والممرضين يحتوي على نحو أربعة آلاف نوع من البكتيريا، أي أكثر مما يحتوي عليه مقعد المرحاض بمعدل 84 مرة.

وحذرت الشركة من أن بعض هذه البكتيريا تتمتع بمقاومة للمضادات الحيوية، وبالتالي يصعب علاجها.

وأشارت الشركة إلى أن أعداد حالات الوفاة في المستشفيات الألمانية إثر الإصابة بالجراثيم المقاومة وصلت إلى نحو 15 ألف حالة سنويا، وذلك وفقا لوزارة الصحة الألمانية.

وأوضحت شركة "تي كي" أنه قلما يقوم أحد أفراد الطاقم الطبي بالمستشفى بتنظيف هاتفه الجوال وتعقيمه بصورة دورية، مما يعرض المرضى للخطر.

ولهذا السبب ناشدت الشركة الطواقم الطبية في المستشفيات الألمانية تعقيم أيديهم عقب كل استخدام للهاتف الجوال.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

من الأفضل لمرضى الربو تجفيف الملابس في الغسالة أو في مكان مغلق لا يتصل مباشرةً بغرفة النوم أو بغرفة المعيشة، كي لا تزداد رطوبة الهواء. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa

يفضل لمرضى الربو تجفيف الملابس بالغسالة أو في مكان‬ ‫مغلق لا يتصل مباشرةً بغرفة النوم أو غرفة المعيشة، وذلك لتقليل احتمالية تكاثر جراثيم العفن الفطري.

Published On 27/1/2015
جيم أونيل..دعوة لحمل السلاح المضاد للميكروبات

تحصد أشكال العدوى المقاوِمة للعقاقير أرواح أكثر من 700 ألف إنسان سنويا. وما لم نتخذ التدابير الضرورية فإنها ستقتل بحلول العام 2050 أكثر من عدد الذين يموتون حالياً بالسرطان.

Published On 12/2/2015
Kojiro Tokutake, a gastroenterologist at Nagano Prefectural Suzaka Hospital, poses for a photograph with an endoscope at the hospital in Suzaka, Nagano Prefecture, Japan, on Friday, Nov. 8, 2013. Tokutake wanted to be a doctor since he was a teenager. His grandmother bought him his first stethoscope when he was in medical school. A decade later, he helped her die.

يجب أن تتعاون المستشفيات والمؤسسات الحكومية ومصنعو المناظير للوصول لطرق تعقيم أكثر فعالية لهذه المناظير، وذلك لأنها ترتبط بحالات عدوى بالجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية في المستشفيات الأميركية.

Published On 24/2/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة