قطر تحتفل بالأسبوع الخليجي لصحة الأسنان

Celina Smith, 13, of Chattanooga, Tenn., gets her teeth cleaned at Children's Dentistry of Chattanooga on Wednesday, Jan. 15, 2014. Dr. Clay Goins looks at Smith's teeth after she is finished with her cleaning. Tooth decay is the most common childhood disease. (AP Photo/Chattanooga Times Free Press, Erin O. Smith)
تسوس الأسنان يُعد من أكثر الأمراض المعدية شيوعا (أسوشيتد برس)

تحتفل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر بالأسبوع الخليجي الموحد السادس لتعزيز صحة الفم والأسنان، وذلك خلال الفترة من 25 إلى 31 من الشهر الجاري، إذ تنظم مجموعة من الفعاليات الهادفة إلى توعية المجتمع بطرق الوقاية من أمراض الفم والأسنان.

وأوضحت مديرة قسم صحة الفم والأسنان التابع لإدارة تعزيز الصحة بمؤسسة الرعاية الأولية أن المؤسسة تنظم العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز المفاهيم الصحية حول صحة الفم والأسنان، وذلك في كافة المراكز الصحية والمدارس المعززة للصحة.

كما أشارت د. أسماء الخطيب إلى أن الفعاليات التي تتضمن محاضرات توعوية وندوات تشتمل أيضا على زيارة لأطفال مدارس الدمج -وهي المدارس التي يدمج فيها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة مع الأطفال الأصحاء- إلى أحد المراكز الصحية للاطلاع على عمل عيادة الأسنان، بينما يقوم فريق طبي بزيارة لإحدى مدارس الدمج لتقديم أنشطة توعوية بما فيها عرض فيلم كرتوني تثقيفي عن الأسنان وعمل مسابقات تلوين بما يناسب المرحلة العمرية والذهنية لهؤلاء الأطفال.

وعن الإحصائيات المتعلقة بخدمات الأسنان التي تقدمها مؤسسة الرعاية الاولية، أوضحت د. أسماء أن 19 مركزا صحيا من أصل 21 تقدم خدمات طب الفم والأسنان حاليا، إذ استقبلت هذه المراكز حوالي 250 ألف مراجع لخدمات الأسنان خلال العام الماضي بمتوسط عشرين ألف مراجع شهريا.

وأشارت إلى أن مؤسسة الرعاية تستعد لافتتاح عيادة أسنان في مركز الكرعانة الصحي الجديد ليضاف لعيادات المراكز الأخرى التي تقدم خدماتها على فترتين صباحية ومسائية، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع. 

وأوضحت د. أسماء أن المؤسسة تسعى أيضا إلى التوسع في خدمات طب الفم والأسنان من خلال افتتاح عشرين عيادة جديدة خلال العام الجاري، تضاف إلى 53 عيادة أسنان حاليا بالمراكز الصحية، مع استقطاب أربعين طبيبا جديدا بهذا التخصص إلى جانب 113 طبيب أسنان يعملون حاليا. 

كما بينت أن الاحصائيات التي أظهرها المسح الوطني لتسوس الأسنان عام 2011 بيّنت أن نسبة تسوس الأسنان لدى الأطفال في سن أربع سنوات بلغت 89%، بينما بلغت لدى الأطفال في سن السادسة إلى 14 سنة نسبة 85%.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

Dentists examine the teeth of a Libyan refugee at a field hospital in a new refugee camp set up by Qatar in Tataouine June 3, 2011.

اختتمت يوم السبت بالدوحة فعاليات مؤتمر قطر الدولي الثالث لطب الأسنان الذي استضافته شعبة طب الأسنان بجمعية الأطباء القطرية بمشاركة أكثر من 1400 طبيب أسنان من مختلف دول العالم.

Published On 14/12/2014
أسباب اصفرار الأسنان وطرق تبييضها

اصفرار الأسنان مشكلة تؤرق الكثير من الناس الذين يودون الحصول على ابتسامة جميلة بأسنان بيضاء، فما هي أسباب تلون الأسنان، وما هي الوسائل للحصول على أسنان بيضاء جميلة؟

Published On 1/3/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة