بدء المرحلة السابعة من مشروع زراعة الكلى بغزة

بدء المرحلة السابعة من مشروع نقل زراعة الكلى بغزة, مصدر الصورة: تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا
العمليات أجراها استشاري جراحة زراعة الكلى الدكتور عبد القادر حماد (وسط) (الجزيرة)

أعلن تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا بدء العمل في المرحلة السابعة من مشروع نقل تقنيات زراعة الكلى في مستشفى الشفاء بقطاع غزة، والتي تضمنت إجراء أربع عمليات زراعة كلى -ألغيت إحداها لأسباب صحية- وتدريب الكوادر الطبية في القطاع على إجراء مثل هذه العمليات.

وقال التجمع -في بيان صحفي وصل للجزيرة نت- إنه وصل إلى قطاع غزة الخميس استشاري جراحة زراعة الكلى ورئيس وحدة زراعة الأعضاء في مستشفى رويال ليفربول الملكي وعضو تجمع الأطباء الفلسطينيين فرع بريطانيا الدكتور عبد القادر حماد لإجراء هذه العمليات.

وثمن التجمع في بيانه الجهود التي تبذلها كوادر وزارة الصحة في غزة لإنجاح هذا المشروع، كما ثمن الجهود التي بذلها مكتب منظمة الصحة العالمية للحصول على الموافقة للدكتور حماد لدخول قطاع غزة المحاصر عبر معبر ايريز للمرة الرابعة.

ويعد هذ المشروع أحد الأنشطة التي يرعاها التجمع والتي تهدف لرفع مستوى الخدمات الصحية للفلسطينيين في أماكن تواجدهم في الداخل والشتات.

من جهته قال الدكتور رياض مشارقة -نائب رئيس التجمع- في اتصال مع الجزيرة نت إنه في مرحلة سابقة من المشروع زار بريطانيا 11 من العاملين في الفريق الجراحي في قطاع غزة، كان منهم جراحون وفنيون وممرضون، حيث تلقوا تدريبات على زراعة الكلى في مستشفى ليفربول.

undefined

ويضيف مشارقة -وهو أخصائي في جراحة التجميل والحروق- أن هذه التدريبات انعكست إيجابيا وكانت ثمرتها زيارة الدكتور حماد لمستشفى الشفاء هذه المرة بمفرده ودون فريقه الطبيِ، إذ ساعده في الجراحة الكادر الذي جرى تدريبه في بريطانيا.

وتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا هو مؤسسة تم الإعلان عن إنشائها في مؤتمر حق العودة في 3 مايو/أيار 2008 في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن بحضور مجموعه من الأطباء من عدة دول أوروبية, ومقره في العاصمة الفرنسية باريس، وله عدة فروع في دول أوروبية مختلفة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المتبرعون بالكلى عرضة لارتفاع ضغط الدم مستقبلا

حذرت دراسة طبية من أن البالغين الأصحاء الذين يتبرعون بإحدى الكليتين يزيد لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في غضون 5 إلى 10 سنوات. ونصحت بأن يقوم الأطباء الذين يجرون زراعة الكلى بمتابعة جميع المتبرعين بغض النظر عن حالتهم الصحية بعد التبرع.

Published On 1/8/2006
r : Aziza, mother of a pair of four-month-old conjoined twin girls, looks at her daughter Safa after an operation to separate them at King Abdull-Aziz hospital in Riyadh July 12,

قال رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء فيصل شاهين إن عدد المتبرعين بالأعضاء زاد في المملكة بنسبة 300%. وأوضح أن نحو 20 ألف مريض استفادوا من برنامج زراعة وغسل الكلى في المملكة، وأن المركز سيربط قريبا بمراكز العناية المشددة في 120 مستشفى.

Published On 5/1/2010
R/Egyptian security forces stand guard at the Rafah border crossing in the southern Gaza Strip July 2, 2008. Palestinians clashed with Egyptian police at the Rafah border crossing between Egypt and the Gaza Strip on Wednesday when some of the Palestinians tried to force their way across, witnesses said. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA)

واصلت السلطات المصرية اليوم السبت فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة لإدخال شاحنات من المساعدات والأدوية. ولكن رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا قال إن السلطات المصرية رفضت إدخال أطفال فلسطينيين جرحى من معبر رفح ليتمكنوا من السفر إلى فرنسا لتلقي العلاج.

Published On 25/1/2009
تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا يعقد اجتماعه الخامس

حصل تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا على اعتماده الرسمي كمؤسسة طبية أوروبية تعمل لفلسطين في العاصمة البلجيكية بروكسل. وتزامن ذلك مع عقد المجلس الاستشاري للتجمع لقاءه الخامس في مدينة مالمو السويدية.

Published On 20/2/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة