خلايا منتجة للأنسولين تحيي الأمل لدى مرضى السكري

الاكتشاف قد يعتبر طوق نجاة للأطفال المصابين بالمرض (الألمانية)
الاكتشاف قد يعتبر طوق نجاة للأطفال المصابين بالمرض (الألمانية)

كشفت دراسة نشرت نتائجها صحيفة "إندبندت" أن علماء تمكنوا من إنتاج كميات كبيرة من خلايا منتجة للأنسولين تزرع لمرضى السكري من النوع الأول، وقد تمثل طوق نجاة لنحو أربعمائة ألف طفل وكهل في بريطانيا.

وتمكن العلماء للمرة الأولى من صنع مئات الملايين من خلايا بنكرياس آدمية ناضجة تمت تجربتها بنجاح خلال فترات طويلة على فئران تحمل مرض النوع الأول من السكري.

وقال العلماء من جامعة هارفارد في كامبريدج الذين أعدوا الدراسة، إن من الممكن إنتاج كميات من خلايا البنكرياس قابلة للتطوير منشؤها خلايا مأخوذة من مفاعلات حيوية، ومن ثم زرعها لدى المريض.

وقد يعتبر هذا الاكتشاف طوق نجاة للأطفال المصابين بالمرض ممن يحتاجون إلى حقن الأنسولين يوميا مدى الحياة لتعديل مستوى السكر في الدم.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

أفادت دراسة جديدة أن رفع الأثقال خمس مرات أسبوعيا يمكن أن يقلل خطر داء السكري من النمط 2 بنحو الثلث، وإذا أُضيف إلى ذلك التمرينات الرياضية فيمكن أن يقل الخطر بنحو 60%.

ذكرت صحيفة ذي غارديان أن معدلات داء السكري والبدانة في بريطانيا بلغت مستويات مخيفة، فقد أشارت إحصاءات طبية جديدة أن 5% من البريطانيين البالغين مصابون بالسكري.

قال باحثون إن مواد التحلية الصناعية قد تسبب أو تساهم في ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، مما يثير تساؤلات عن القناعة السائدة بأن "المحليات" الصناعية خيار صحي أكثر من السكر.

المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة