تغير لون بشرة الطفل ينذر بالتهاب السحايا

يجب استدعاء طبيب الطوارئ فور الاشتباه بإصابة الطفل بالتهاب السحايا، لأنه قد يهدد حياة الطفل في غضون وقت قصير (الألمانية)
يجب استدعاء طبيب الطوارئ فور الاشتباه بإصابة الطفل بالتهاب السحايا، لأنه قد يهدد حياة الطفل في غضون وقت قصير (الألمانية)

حذر البروفيسور الألماني هانز يورغن‬ ‫نينتفيش من أن تغير لون بشرة الطفل يعد مؤشراً على إصابته بالتهاب‬ ‫السحايا، موضحاً أن هذا التغير يتخذ شكل بقع في حجم الدبوس ذات لون أحمر‬ ‫داكن أو أزرق أو بنيّ.

‫وأضاف نينتفيش -عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين- أن‬ ‫الأعراض الأخرى لالتهاب السحايا تختلف باختلاف عمر الطفل، إذ إنها تظهر‬ ‫لدى الرضع في صورة حساسية تجاه اللمس ورفض للطعام وحمى وتشنجات.‬

‫أما الأعراض المميزة لالتهاب السحايا، -والتي تتمثل في تصلب الرقبة‬ ‫المصحوب بالألم والصداع والرجفة- فتظهر لدى الأطفال بدءاً من عمر خمس‬ ‫سنوات.‬

‫وشدد البروفيسور على ضرورة استدعاء طبيب الطوارئ فور الاشتباه‬ ‫في إصابة الطفل بالتهاب السحايا، نظراً لأنه قد يهدد حياته في ‬وقت قصير.

والتهاب السحايا هو التهاب يصيب الأغشية الدماغية ‫المغلفة للدماغ والحبل الشوكي، واسمها السحايا، وهو قد يكون التهاباً بكتيرياً أو‬ ‫فيروسياً. وغالباً ما يتخذ النوع البكتيري مساراً مرضياً أشد خطورة من ‫النوع الفيروسي.

ويمكن الوقاية من التهاب السحايا من خلال التطعيمات‬ ‫والالتزام بالشروط والنصائح الصحية.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أعلنت النيجر أن انتشار مرض التهاب السحايا تسبب في وفاة 130 شخصا على الأقل منذ بداية العام الحالي، في حين توفي في بوركينافاسو بسبب المرض نحو 400 شخص. وبهذا يرتفع عدد ضحايا المرض في غرب أفريقيا إلى أكثر من 500 شخص خلال شهرين فقط.

7/3/2003

نشرت صحيفة غارديان البريطانية أن باحثين اكتشفوا دليلا قويا على إمكانية أن تزيد العوامل الوراثية من خطر إصابة شخص ما بالتهاب السحايا، وكيف يمكن للتحولات الجينية أن تساعد في البحث عن لقاح مضاد لسلالات معينة من الجرثومة المسببة للمرض.

9/8/2010

قضى مئات الأشخاص في الهند -معظمهم من الأطفال- لإصابتهم بمرض التهاب السحايا خلال الشهرين الأخيرين. وقالت وسائل إعلام هندية إن هذه الحالة تتكرر سنويا في فصل الصيف، ولم يجر بعد احتواء الوباء.

10/10/2011

تعهد وزير الصحة المغربي الحسن الوردي ببذل المزيد من الجهود للحد من انتشار مرض التهاب السحايا بعد تردد أنباء عن وفاة أشخاص بوسط وشمال البلاد جراء الإصابة به، ما أثار قلقا لدى المواطنين.

9/1/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة