تقنية حديثة لرصد الاختلالات المستقبلية بدقات القلب

خطت جامعتا بريستول وإكسيتير في المملكة المتحدة خطوة جديدة نحو اكتشاف الاضطرابات التي تصيب قلب الإنسان والأمراض الناجمة عنها، من خلال رصد دقات القلب بواسطة أجهزة تصوير حديثة، والتركيز أكثر على نشاط البطين الأيمن للقلب.

ويعد استخدام التقنية الحديثة لرصد الاختلالات المستقبلية في دقات القلب لدى الرياضيين اليافعين اكتشافا طبيا مهما.

ويعمل الباحثون على دراسة أسفل البطين الأيمن وعلاقته بالتنفس والدورة الدموية. وتكمن أهمية البحث في أنه فريد من نوعه، إذ يدرس القسم الأيمن من القلب ثم يربط ذلك بما يحدث في القسم الأيسر.

ويرصد الباحثون من خلال أجهزة خاصة معدلات نبض القلب خلال فترة الراحة والسكون، ثم يخضعون الأشخاص لتمارين رياضية في المختبر لتحديد مقدار اتساع فجوة البطين الأيمن والإجهاد الذي يصيبه من خلال الالتواءات التي تحدث على جداره.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نجح فريق من الباحثين الأميركيين في تطوير جهاز جديد قادر على قراءة أي تغير خطير على ضربات القلب، ليفتح الباب واسعا أمام استخدامات جديدة في عالم الطب والأمن والكشف عن المعادن.

2/11/2007

حذرت دراسة قام بها باحثون أميركيون المرضى الذين يتناولون عقاقير لعلاج الأوعية الدموية من خطر الإصابة بمرض هايبركاليميا وهو زيادة مستويات البوتاسيوم. وقال أحد الباحثين إن ارتفاع مستويات البوتاسيوم يمكن أن يحدث اضطرابا في نبضات القلب.

3/10/2004

أزاحت شركة كوزينوس للصناعات الإلكترونية النقاب عن نموذج أولي من جهاز إلكتروني جديد على شكل سماعة أذن لقياس نبضات القلب، وهو جهاز يثبت على الأذن.

16/3/2014

يعمل الأطباء في قسم جراحة القلب بمستشفى ناهومولس في العاصمة التشيكية براغ على جهاز قسطرة آلي للقلب يحل مشكلة اضطراب نبضات القلب خلال أسبوع.

16/2/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة