ما أسباب اصفرار الأسنان؟

الألوان الطبيعية للأسنان ممكن أن تختلف من شخص إلى آخر (دويتشه فيلله)
الألوان الطبيعية للأسنان ممكن أن تختلف من شخص إلى آخر (دويتشه فيلله)

اصفرار الأسنان مشكلة تؤرق الكثير من الناس الذين يودون الحصول على ابتسامة جميلة بأسنان بيضاء، فما هي أسباب تلون الأسنان، وما هي الوسائل للحصول على أسنان بيضاء جميلة؟

ومع أن اصفرار الأسنان مشكلة يعاني الكثيرون منها إلا أنه من الممكن معالجتها، ولكن تحديد العلاج المناسب يحتاج أولا إلى تحديد السبب الذي أدى إلى الاصفرار، كما تقول كيرستين بلاشكه من رابطة أطباء الأسنان الألمانية.

ومن ضمن الأسباب المعروفة التي تسهم في اصفرار الأسنان: شرب القهوة والشاي والخمر، وتدخين السجائر، كما أن الأدوية والتوابل وأنواع من التوت وعصائر الفاكهة تسهم في الاصفرار أيضا، بل إن هناك أنواعا من غسول الأسنان لها دور سلبي في ذلك، كما يذكر موقع "تي أونلاين" الألماني.

ويمكن إزالة هذه الأصباغ عند طبيب الأسنان الذي يزيل الترسبات الجيرية والأصباغ التي عليها، كما توضح بلاشكه.
 
وينصح أطباء الأسنان بعدم استخدام مبيضات الأسنان التي تباع في الأسواق، لأنها تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بالأسنان وتخرشها وتسبب تآكلها.

يشار إلى أن الألوان الطبيعية للأسنان ممكن أن تتنوع من شخص إلى آخر، بحسب الطبيبة الألمانية بلاشكه. ومن يريد تغيير هذا اللون الطبيعي يمكنه أن يلجأ إلى طبيب الأسنان للقيام بعملية "تبييض" لها.

غير أن بلاشكه تؤكد على ضرورة القيام بذلك لدى الأطباء المتخصصين والابتعاد عن القيام بذلك في المنزل على الإطلاق.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

ينبغي على الآباء عدم استخدام نفس معجون الأسنان الخاص بهم لتنظيف أسنان أطفالهم, لأن من الأفضل تنظيف الأسنان اللبنية لدى الأطفال باستخدام معجون أسنان مُخصص لهم.

أكدت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان (برودينت) أن خيط تنظيف الأسنان يُعد الوسيلة الأنسب لتنظيف الفراغات الضيقة الموجودة بين الأسنان، حيث يُمكن إزالة طبقات البلاك المتراكمة بين الأسنان على نحو أمثل، وذلك إذا ما تم استخدام الخيط بشكل سليم.

تشيع عادة تنظيف الأسنان بعد الطعام باستعمال عيدان خشبية دقيقة الرأس يطلق عليها البعض اسم "النكاشة"، ولكن استعمال هذه العيدان قد يكون مضرا بصحة الفم والأسنان.

أوصى البروفيسور الألماني ديتمار أوستررايش باستخدام خيط تنظيف الأسنان بصورة يومية لتنظيف الفراغات الضيقة الموجودة بين الأسنان، معللا ذلك بأن فرشاة الأسنان تزيل نحو 70% فقط من طبقة البلاك المتراكمة على سطح الأسنان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة