ماذا تعرف عن شراب الكفير؟

الكفير يمتاز بطعمه الحامض اللاذع، لذلك يخلط مع مواد غذائية أخرى مثل الفواكه واللبن (دويتشه فيلله)
الكفير يمتاز بطعمه الحامض اللاذع، لذلك يخلط مع مواد غذائية أخرى مثل الفواكه واللبن (دويتشه فيلله)

الكفير (Kefir) أو الفطر الهندي هو لبن متخمر يرجع أصله إلى منطقة القوقاز وينتج عن طريق وضع حبيبات الكفير في اللبن الطازج. ويزعم البعض أن للكفير فوائد كثيرة ساهمت في انتشاره وتعدد استعمالاته، كما ذكر موقع "غيسوندهايت" الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية.

ويمتاز الكفير بطعمه الحامض اللاذع، ولذلك يخلط مع مواد غذائية أخرى، مثل الفواكه واللبن لإضافة نكهات مستحبة له.

ووفقا لموقع "غيسوندهايت" فإن للكفير الفوائد التالية:

  • احتواؤه على مواد غذائية مهمة للجسم، كالبروتينات وفيتامينات "أي" و"دي" و"بي"، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والكالسيوم.
  • يحتوي الكفير على بروبيوتيك، وهي بكتيريا توجد في الخمائر، وتعمل على تحويل السكريات بما فيها اللاكتوز والكربوهيدرات إلى حامض اللبن. وتقلل فرص نمو الكائنات المخربة للطعام، وتمنع بالتالي الالتهابات المعوية للمعدة.
  • لا يحتوي الكفير على الكثير من الدهون والكربوهيدرات، لذلك يُنصح به للحمية ولتناوله كشراب مفيد بدل عن المشروبات الغازية.
المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

أفادت تقارير إعلامية في الصين اليوم الأحد بأن سلطات مراقبة الجودة حددت أربع شركات استوردت منتجات يحتمل أنها ملوثة من شركة "فونتيرا" النيوزيلندية لمنتجات الألبان، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الشركة النيوزيلندية اكتشافها تلوث بعض منتجاتها ببكتيريا تؤدي للتسمم الغذائي.

قال مسؤولون في نيوزيلندا إن منتجات شركة فونتيرا للألبان التي سببت حالة من الخوف سادت العالم في وقت سابق من الشهر الحالي لا تحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم، ولكنها تحتوي على بكتيريا من نوع لا يمكن أن تؤدي للتسمم.

تختلف الآراء بشأن أهمية بعض المواد الغذائية وتأثيرها على صحة الجسم، فرغم تصنيف الكثير من المواد على أنها صحية فإن هذه الأغذية تلقى انتقادات لدى بعض خبراء التغذية، مما يجعلها مثيرة للجدل مثل الصويا والألبان التي تضاف إليها الفاكهة مثلا.

يمثل جهاز المناعة الحصن الدفاعي في جسم الإنسان، لذا يسعى الكثيرون لتقويته عبر المواظبة على الذهاب إلى الساونا مثلا، بينما تَعد إعلانات المشروبات المحتوية على مصل اللبن عملاءها بتنشيط جهازهم المناعي، ولكن هل يمكن فعلا تقوية مناعة الجسم بهذه الطرق؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة