الساونا تطيل العمر

LOS ANGELES, CA - JUNE 05: A sauna is shown inside the purification center at the Church of Scientology community center in the neighborhood of South Los Angeles on June 5, 2013 in Los Angeles, California.
في الساونا يتم رفع حرارة جو الغرفة مما يحفز على التعرق (غيتي)

أجرى مجموعة من الباحثين في فنلندا دراسة طويلة الأمد على مدار 21 عاما لرصد آثار الساونا على الصحة، وتوصلوا إلى أن مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب انخفضت عند من يذهبون للساونا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

وقد وشملت الدراسة 2315 شخصا تتراوح أعمارهم بين 42 و60 عاما. وسجل العلماء البيانات الصحية لهؤلاء، ورصدوا مرات ذهابهم للساونا. وتوفي 929 شخصا من المشاركين في الدراسة خلال الـ21 عاما التي امتدت خلالها الدراسة.

وبمراجعة أسباب الوفاة ثبت أن 190 حالة منها كانت بسبب السكتة القلبية و281 حالة كانت بسبب مشكلات في شرايين القلب. وخلص الباحثون بعد مراجعة البيانات إلى أن مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب تراجعت بنسبة 22% لدى من يذهبون للساونا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

أما بالنسبة لمن يذهبون للساونا أربع إلى سبع مرات أسبوعيا، فتراجعت مخاطر وفاتهم نتيجة أمراض القلب بنسبة 63%.

ولم تحدد الدراسة أسباب هذه الظاهرة، إذ قالت ريتا ريدبيرغ مديرة تحرير دورية "جاما إنتيرنال ميديسين" التي نشرت الدراسة، إنه "حتى وإن لم نكن نعرف السبب وراء إطالة الساونا العمر فإن من الواضح أننا أمام نشاط ينبغي الاستثمار فيه".

المصدر : دويتشه فيله