الساونا تطيل العمر

في الساونا يتم رفع حرارة جو الغرفة مما يحفز على التعرق (غيتي)
في الساونا يتم رفع حرارة جو الغرفة مما يحفز على التعرق (غيتي)

أجرى مجموعة من الباحثين في فنلندا دراسة طويلة الأمد على مدار 21 عاما لرصد آثار الساونا على الصحة، وتوصلوا إلى أن مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب انخفضت عند من يذهبون للساونا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

وقد وشملت الدراسة 2315 شخصا تتراوح أعمارهم بين 42 و60 عاما. وسجل العلماء البيانات الصحية لهؤلاء، ورصدوا مرات ذهابهم للساونا. وتوفي 929 شخصا من المشاركين في الدراسة خلال الـ21 عاما التي امتدت خلالها الدراسة.

وبمراجعة أسباب الوفاة ثبت أن 190 حالة منها كانت بسبب السكتة القلبية و281 حالة كانت بسبب مشكلات في شرايين القلب. وخلص الباحثون بعد مراجعة البيانات إلى أن مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب تراجعت بنسبة 22% لدى من يذهبون للساونا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

أما بالنسبة لمن يذهبون للساونا أربع إلى سبع مرات أسبوعيا، فتراجعت مخاطر وفاتهم نتيجة أمراض القلب بنسبة 63%.

ولم تحدد الدراسة أسباب هذه الظاهرة، إذ قالت ريتا ريدبيرغ مديرة تحرير دورية "جاما إنتيرنال ميديسين" التي نشرت الدراسة، إنه "حتى وإن لم نكن نعرف السبب وراء إطالة الساونا العمر فإن من الواضح أننا أمام نشاط ينبغي الاستثمار فيه".

المصدر : دويتشه فيلله

حول هذه القصة

يقول البعض إن للساونا فوائد صحية جمة، إذ قد تساعد على الاستشفاء بعد ممارسة الرياضة، وتساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء. وللحصول على هذه الفوائد أكد فولفغانغ فيزياك رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة في برلين ضرورة الالتزام بعدة قواعد.

مع حلول فصل الشتاء يحرص المرء على تدفئة جسمه جيدا ولا سيما القدمان، فيرتدي الجوارب الثقيلة والأحذية المغلقة، كما قد يذهب للساونا للشعور بالدفء. وصحيح أن هذه الإجراءات تحقق هذا الغرض بالفعل، إلا أنها تتسبب في زيادة معدل التعرق بالقدم.

للتخفيف من حدة ألم العضلات يوصى بأخذ‬ ‫حمام دافئ أو الذهاب للساونا بعد ممارسة الرياضة مباشرة، كما أن‬ ‫التدليك الخفيف الذي يرخي العضلات يسهم في التخفيف من حدة‬ ‫الألم. ‬

يمثل جهاز المناعة الحصن الدفاعي في جسم الإنسان، لذا يسعى الكثيرون لتقويته عبر المواظبة على الذهاب إلى الساونا مثلا، بينما تَعد إعلانات المشروبات المحتوية على مصل اللبن عملاءها بتنشيط جهازهم المناعي، ولكن هل يمكن فعلا تقوية مناعة الجسم بهذه الطرق؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة