الصحة العالمية تقر اختبارا لإيبولا تظهر نتائجه بـ15 دقيقة

Handout image released by Corgenix Medical Corp showing their newly World Health Organization-approved rapid Ebola test kit called ReEBOV Antigen Rapid Test in Broomfield, Colorado, USA, 20 February 2015. EPA/CORGENIX / HANDOUT EDITORIAL USE ONLY, NO SALES
الاختبار طورته شركة "كورغينيكس ميديكال" واسمه هو (ReEBOV) (الأوروبية)

أقرت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أول اختبار لكشف فيروس إيبولا، في انفراجة محتملة لإنهاء التفشي الذي أودى بحياة نحو عشرة آلاف شخص في غرب أفريقيا. ويتيح الفحص خلال فترة ١٥ دقيقة اكتشاف احتمالية الإصابة بوباء إيبولا.

وقال المتحدث باسم المنظمة طارق جاسرفيتش إن الاختبار الذي طورته شركة "كورغينيكس ميديكال" الأميركية، هو أقل دقة من اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل "بي سي آر" المعياري لكنه سهل التطبيق ولا يحتاج إلى كهرباء، ويمكن أن تظهر نتائجه خلال 15 دقيقة.

وأضاف أن شراء وتوزيع أجهزة الاختبار لن يبدأ على الفور لأن الشركة لا تزال تدرس التكلفة وتحتاج إلى أسبوع أو اثنين لاستكمال الإجراءات الإدارية مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية "إف دي أي".

ووفق نبأ أوردته هيئة الإذاعة البريطانية فإن اسم الاختبار هو (ReEBOV). وسمحت منظمة الصحة باستخدام الفحص في المستشفيات والمؤسسات الطبية، والوحدات الصحية المتنقلة.

وفي ذات السياق، أعلنت منظمة الصحة أن عدد الذين لقوا مصرعهم متأثرين بوباء إيبولا ارتفع إلى تسعة آلاف و١٧٧ شخصا، وأن عدد حالات الإصابة وصل إلى ٢٢ ألفا و٨٩٤ حالة.

المصدر : وكالات