أوروبا تجيز أول دواء من الخلايا الجذعية

BRUSSELS, BELGIUM - OCTOBER 24: European Union flags are pictured outside the European Commission building on October 24, 2014 in Brussels, Belgium. Alongside criticism from outgoing European Commission president Jose Manuel Barroso on the UK's stance on EU immigration and a plan to quit the European Court of Human Rights, the UK has now been told to pay an extra £1.7bn GBP (2.1bn EUR) towards the EU's budget because its economy has performed better than expected.
"هولوكلار" سيستخدم لعلاج حالة نادرة تنتج عن حروق بالعين (غيتي-أرشيف)

وافقت أوروبا على أول دواء من الخلايا الجذعية، في إنجاز مهم للأبحاث الطبية بهذا المجال، وسيستخدم لعلاج حالة نادرة تنتج عن حروق في العين.

ومنحت المفوضية الأوروبية أمس الجمعة الضوء الأخضر لتسويق الدواء المسمى "هولوكلار" من إنتاج شركة كيزي الإيطالية، والذي يعالج حالة نادرة تسببها حروق عادية أو كيميائية في العين، ويمكن أن يؤدي بقاء هذه الحالة دون علاج إلى فقدان البصر.

ودواء "هولوكلار" -وهو الأول من نوعه في الغرب- منتج من أنسجة حية، ويشبه العدسة اللاصقة، ويجري إنتاجه داخل المختبر بزراعة عينة تؤخذ من منطقة صغيرة غير تالفة في قرنية المريض.

وكانت الموافقة الأوروبية على التسويق المشروط متوقعة بعد توصية إيجابية من وكالة الأدوية الأوروبية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

 وقالت شركة كيزي إنه بفضل الموافقة الأوروبية سيتوفر "هولوكلار" في المستقبل القريب لأصحاب الحالات المناسبة في أوروبا، ومن بينها المصابون بجروح في العين بسبب المذيبات والأحماض والمواد الكيميائية.

المصدر : رويترز