"فارينيكلين" للإقلاع عن التدخين خلال ستة أشهر

LONDON - FEBRUARY 19: This photo illustration shows a packet of Champix tablets from drug manufacturer Pfizer on February 19, 2007 in London. The drug Varenicline, sold as the brand Champix, is the first new anti-tobacco drug to be launched in the UK in the last ten years. The product is being billed as being three times more likely to help smokers kick the habit for good.
عقار "فارينيكلين" يتم تسويقه تحت اسم "شامبكس" (غيتي)

قال باحثون أميركيون إن دواء يسمى "فارينيكلين" يعد خيارا علاجيا مفيدا وفعالا للأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن التدخين في غضون ستة أشهر، مع التوصية بالتقليل من عدد السجائر اليومية.

وأوضح الباحثون في مستشفى مايو كلينيك بولاية مينيسوتا الأميركية في دراستهم التي نشرت اليوم الأربعاء في دورية "جاما" العلمية، أن تناول عقار "فارينيكلين" بانتظام لمدة 24 أسبوعا يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وأجريت الدراسة على 1510 من المدخنين لاختبار مدى فعالية العقار في مساعدة المدخنين الذين كانوا على استعداد لخفض عدد السجائر التي يدخنونها تدريجيا.

ووجد الباحثون أن 50% من المشاركين استطاعوا أن يقلعوا عن التدخين بشكل تدريجي في غضون 24 أسبوعا باستخدام عقار "فارينيكلين"، بالمقارنة مع المشاركين الذين استخدموا عقارا وهميا.

عقار "فارينيكلين" يعمل عن طريق تحفيز المستقبلات الدماغية التي تسبب الإدمان على النيكوتين

النية للإقلاع
وقال جون إيبيرت قائد فريق البحث بمستشفى مايو كلينيك، إن المشاركين في الدراسة تم اختيارهم بشكل عشوائي من عشر مناطق مختلفة في الولايات المتحدة، وكان المدخنون غير قادرين على الإقلاع عن التدخين في غضون شهر، ولكن على استعداد للتقليل من تدخين عدد السجائر اليومية، ولديهم النية لإقلاع عن التدخين بشكل نهائي في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأضاف أن المبادئ التوجيهية في الولايات المتحدة توصي المدخنين بتحديد موعد للإقلاع عن التدخين في المستقبل القريب، والأفضل أن يكون في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، لأن عدم الالتزام بموعد محدد للإقلاع ينهى المحاولة بالفشل.

ويعمل عقار "فارينيكلين" الذى يتم تسويقه تحت اسم "شامبكس" عن طريق تحفيز المستقبلات الدماغية التي تسبب الإدمان على النيكوتين، وعن طريق هذا الأمر باستطاعة هذا الدواء تقليص الرغبة في التدخين، وكذلك الحد من أعراض الفطام التي تصاحب عملية التوقف عن التدخين.

وتشمل الآثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء الغثيان والتقيؤ والصداع والإمساك والدوخة وجفاف الفم واضطراب النوم، وفي حالات نادرة قد يصاب المرء بحالات الاضطراب النفسي مثل الاكتئاب.

المصدر : وكالة الأناضول