جهاز قسطرة آلي لعلاج اضطرابات القلب

يعمل الأطباء في قسم جراحة القلب بمستشفى ناهومولس في العاصمة التشيكية براغ على جهاز قسطرة آلي للقلب يحل مشكلة اضطراب نبضات القلب خلال أسبوع.

وهذا الجهاز مزود بنظام تصوير وتحكم إرشادي يعمل على مبدأ الملاحة المغناطيسية الكهربائية وتوفير صور ثلاثية الأبعاد للقسطرة داخل جسم المريض.

ويعتمد عمل جهاز القسطرة الآلي على قطع مغناطيسية كهربائية يمكن التحكم فيها بواسطة مقبضين، أحدهما لإدخال جهاز القسطرة في جسم المريض، والثاني للتحكم بالمجال المغناطسي لجهاز القسطرة والسماح للطبيب بإزالة الأنسجة التالفة بشكل أدق.

ويشدد الأطباء على أن الصور ثلاثية الأبعاد ساعدتهم على تحديد المواضع المتضررة في القلب ورسم خريطة تشريحية لها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن إضافة التوابل -في صورة مكملات "الكركمين"- إلى الوجبات الغذائية اليومية للأشخاص الذين لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب قد تقلل من الالتهابات.

يشكل الضغط العصبي المستمر خطرا على القلب، إذ إنه يؤدي مع مرور‬ ‫الوقت إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي يعتبر أحد أكبر عوامل‬ ‫الخطورة المؤدية لأمراض القلب والأزمات القلبية.‬

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن التعاسة الزوجية تدمر الصحة في‬ ‫الكِبَر، إذ يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب‬ ‫الشرايين والنوبات القلبية لدى الأزواج غير السعداء‬ ‫مع تقدم العمر.‬

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة