كاليفورنيا تحذر من تعريض الأطفال عمدا للإصابة بالحصبة

FOR USE AS DESIRED WITH MEASLES STORIES - A measles vaccine is shown on a countertop at the Tamalpais Pediatrics clinic Friday, Feb. 6, 2015, in Greenbrae, Calif. (AP Photo/Eric Risberg)
لقاح "أم أم آر" الذي يقي من الحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكافية (أسوشيتد برس)

حذر مسؤولو الصحة في كاليفورنيا الآباء من تعريض أبنائهم عمدا للإصابة بالحصبة، الأمر الذي قد يفاقم تفشي المرض في الولاية الأميركية.

وردا على استفسارات لوسائل الإعلام بشأن ما تسمى "حفلات الحصبة"، قالت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا إنه ليس لديها معلومات عن هذه التجمعات أو أعدادها، لكنها أضافت أن المرض -الذي بلغ عدد الإصابات المؤكدة به 107 حالات منذ بدء تفشيه أواخر العام الماضي- خطير.

وحذرت المتحدثة باسم الإدارة أنيتا جور بشدة من تعريض الأطفال عمدا للحصبة لأنها تضع
الأطفال المعرضين دون داع أمام مخاطر بالغة محتملة مما قد يساهم في انتشار المرض بدرجة أكبر.

ويرتبط أكثر من ثلث حالات الإصابة بالحصبة في كاليفورنيا بتفش يرى مسؤولو الصحة إنه بدأ في الظهور بمتنزه بجوار ديزني لاند بمنطقة أناهايم في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي. وقالت جور إن 30% من المصابين بالتفشي الحالي نقلوا إلى المستشفيات.

وأثار ظهور الحصبة الجدل مجددا بشأن ما تسمى بالحركة المعارضة للتطعيم وما تثيره من مخاوف إزاء الآثار الجانبية للتطعيم مستندة إلى أبحاث غير صحيحة تربط بين هذه الآثار والإصابة بمرض التوحد مما دفع بعض الآباء لرفض تطعيم أبنائهم.

وأعلنت الولايات المتحدة رسميا خلوها من الحصبة عام 2000 بعد عقود من جهود مكثفة لتطعيم الأطفال، لكن في العام الماضي شهدت البلاد أعلى عدد من حالات الإصابة بالمرض في 20 عاما.

ومعظم الناس يتعافون من الحصبة في غضون بضعة أسابيع رغم أنها قد تكون قاتلة في بعض الحالات.

وفي عام 2011 أصدرت السلطات الاتحادية تحذيرات شديدة اللهجة عقب تقارير إعلامية تحدثت عن قيام آباء يتخوفون من اللقاح بتداول مصاصات ملوثة بفيروسات الجدري المائي عبر البريد في محاولات مضللة لتكوين مناعة لدى الأطفال من خلال التعرض للفيروس.

المصدر : رويترز