الضغط العصبي يزيد فرص إصابة المسنين بألزهايمر

توقعات بازدياد عدد المصابين بألزهايمر
تقرير بريطاني يكشف أن 44 مليونا أصيبوا بألزهايمر خلال الأعوام القليلة الماضية (الجزيرة-أرشيف)

كشفت دراسة أميركية أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يجعلان كبار السن أكثر عرضة لفقدان الذاكرة، ويساهمان في زيادة فرص إصابتهم بمرض ألزهايمر لاحقا.

وقال الباحثون من كلية طب ألبرت آينشتاين بجامعة يشيفا الأميركية إن الضغط العصبي والتوتر والإجهاد عوامل تزيد فرص إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل، الأمر الذي يجعل المصاب بذلك يعاني من تغيرات خفيفة بالذاكرة والقدرة على التفكير.

وجاءت هذه النتائج بعد أن أخضع الباحثون 507 أشخاص تزيد أعمارهم على سبعين عاما يعيشون في نيويورك إلى تقييمات سنوية تشمل الاختبارات النفسية العصبية والتدابير النفسية والتاريخ الطبي وتقييم الأنشطة اليومية المعيشية لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة.

ووجد الباحثون في الدراسة -التي نشرت نتائجها الأحد في دورية "أمراض ألزهايمر"- أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يلعبان دورا كبير في تطور إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل، وهو ما ينذر بإصابتهم بألزهايمر لاحقا.

وقالوا إن الضغط العصبي مشكلة قابلة للعلاج، وإن نتائج الدراسة تشير إلى أن علاج كبار السن من الإجهاد قد يساعد على تأخير أو حتى منع ظهور مرض ألزهايمر.

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينغز كوليدج" بلندن بالتعاون مع الاتحاد الدولي لألزهايمر في سبتمبر/أيلول 2014 إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من ألزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونا، وأن العدد سيزداد ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

GUBEN, GERMANY - MAY 28: Plastinated slices of the human brain, marked with red dots to indicate that only institutions may buy them, lie on display for sale for up to EUR 625 each at the shop of the Plastinarium on May 28, 2010 in Guben, Germany. The Plastinarium is a museum, teaching center and body preparations facility for anatomist Gunther von Hagens, whose Body Worlds exhibitions have travelled across the globe. Through his plastination procedure von Hagens is able to prevent the human body from decomposing and exhibits the bodies to further understanding of anatomy.

أشار خبراء بريطانيون في مجال دراسة أمراض واضطرابات الجهاز العصبي إلى إمكانية الوقاية من مرض الزهايمر بتلقيح الشخص في سن الأربعين قبل ظهور الأعراض بوقت طويل.

Published On 4/6/2014
In this photo taken Wednesday, Nov. 13, 2013, Jenny, an Alzheimer patient from Switzerland, is fed fruit by a Thai caretaker at Baan Kamlangchay care center in Chiang Mai province, northern Thailand. Thailand is poised to attract more Alzheimer’s sufferers from the Alpine country and elsewhere. In this pleasant city of Chiang Mai ringed by mountains "Baan Kamlangchay’’ will be followed by a $10 million dollar, holiday-like home scheduled to open before mid-2014 and a small Alzheimer’s unit within a retirement community set on the grounds of a former four-star resort. (AP Photo/Apichart Weerawong)

أظهرت دراسة سويدية حديثة أن الأشخاص الذين يجرون تغييرات صحية في أنماط حياتهم يقللون مخاطر إصابتهم بالزهايمر. وتشمل هذه التغييرات النظام الغذائي والنشاط البدني.

Published On 16/7/2014
المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة