الحصاد الطبي 2015.. العقاقير

سنابشوت من موقع جامعة كولومبيا يظهر الاعلان عن دراستها الجديدة عن الصلع، حيث توصل العلماء لدواء جديدا يمكن من خلاله معالجة "الصلع" ليعيد نمو الشعر عند الإنسان في غضون 10 أيام.
العلماء توصلوا لدواء يمكن من خلاله معالجة "الصلع" ليعيد نمو الشعر في عشرة أيام (موقع جامعة كولومبيا)

بصر مرضى السكري
توصلت دراسة إلى أنه بعد عام من العلاج بعقار رانيبيزوماب -واسمه التجاري لوسنتيس- استعاد بعض المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بسبب داء السكري الرؤية بدرجة تمكنهم من قيادة السيارات.

وقال واضعو الدراسة إن القدرة على الإبصار بدرجة تمكن المريض من قيادة السيارة بثقة مؤشر مهم على قدرة المريض على إنجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده دون مساعدة من غيره.

واستعان الباحثون ببيانات من ثلاث تجارب سريرية عشوائية جرت بين أعوام 2011 و2015، ونشرت نتائج الدراسة في دورية "جاما" لأمراض العيون.

إطالة العمر
أعطت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة على بدء تجربة على البشر لاختبار أثر عقار "ميتفورمين" في تأخير الشيخوخة، وأثبت العلماء عبر التجارب التي أجريت على الحيوانات أن "ميتفورمين" يطيل أعمارها، وفق زعمهم.

ويعتقد العلماء بأن "ميتفورمين" -الذي يستخدم في علاج مرض السكري- يحمل سر عيش حياة طويلة، ويريدون بدء التجربة على البشر باستخدامه عام 2016.

ويقوم العقار بزيادة عدد جزيئات الأكسجين التي تفرز إلى الخلية، وهو أمر يبدو أنه يلعب دورا في تعزيز الخلية وإطالة عمرها.

‪الفياغرا النسائية‬ (رويترز)‪الفياغرا النسائية‬ (رويترز)

وداعا للصلع
توصل علماء إلى دواءين يمكن من خلالهما معالجة الصلع ليعود نمو الشعر في غضون عشرة أيام، وذلك بناء على تجارب أجريت على الفئران. وأجرى الدراسة باحثون من المركز الطبي في جامعة كولومبيا، ونشرت في المجلة الإلكترونية العلمية "ساينس أدفانسيز".

وأثبت الدواءان فاعليتهما على بصيلات شعر الإنسان، الأمر الذي أعطى الأمل للباحثين في أن هذا الاكتشاف سيؤدي إلى طفرة في علاج الصلع، وهذان الدواءان هما (ruxolitinib) و(tofacitinib).

وقال الموقع الإلكتروني للجامعة إن الفئران التي عولجت لمدة خمسة أيام نما لها شعر جديد في غضون عشرة أيام.

فياغرا نسائية
حظي أول عقار لعلاج ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء بموافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، مع تحذير من آثار جانبية تتعلق باحتمال الإصابة بانخفاض خطير في ضغط الدم والإغماء، لا سيما إذا تم تناوله مع الخمر، وسيباع تحت الاسم التجاري "أديي".

والعقار اسمه الكيميائي "فليبانسرين"، وهو مخصص للاستخدام قبل مرحلة انقطاع الطمث للنساء اللائي يتسبب تراجع رغبتهن الجنسية في الإصابة باضطرابات منها الاكتئاب والخمول، ويتعين تناول العقار بصفة يومية.

وأطلق على عقار "أديي" اسم "الفياغرا النسائية" رغم أن طريقة عمله تختلف تماما عن فياغرا الرجال الذي تنتجه شركة فايزر للمستحضرات الدوائية، والذي ظهر عام 1998 بوصفه أول عقار مرخص لعلاج ضعف الانتصاب.

وبخلاف الفياغرا -التي تضاعف تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي- فإن عقار "أديي" يعمل من خلال تنشيط الإشارات الجنسية في المخ.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

About 300,000 bees make the honey in six hives where the Bee Club performed its honey harvest on Thursday, Oct. 3, 2013 at Rolland-Warner Middle School.

كان عام 2013 زاخرا بالأحداث الطبية التي حملت الأمل بالعلاج، ولكنها بالمقابل كانت محملة بالأسى لآخرين، وتقدم الجزيرة نت الحصاد الطبي لعام 2013 وقد تم تقسيمه إلى أربعة أقسام: الأبحاث والاكتشافات، الأدوية والعلاجات، القضايا والمحاكمات، الأمراض والكوارث.

Published On 30/12/2013
An Indian child suffering from Japanese Encephalitis lies on a bed at The Baba Raghav Das Medical College in Gorakhpur, some 250 kilometers (155 miles) southeast of Lucknow on June 11, 2012. The death toll due to the viral disease has risen to 88 in eastern Uttar Pradesh alone this year, according to the Press Trust of India. As many as 346 patients with symptoms of encephalitis have been admitted to the hospital so far this year, with most of the cases reported of water-borne encephalitis.

تعرف هذه الورقة من الحصاد الطبي لعام 2013 بالأدوية الجديدة التي اكتشافها وتطويرها، مع الاقتصار على العلاجات التي حصلت على مصادقة السلطات الدوائية، مثل منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

Published On 30/12/2013
a03309670 Lynette Rowe arrives at a media conference at Gordon Legal in Melbourne, Australia, 18 July 2012. Rowe, 50, who was born without arms and legs after her mother took the drug thalidomide during pregnancy has settled her court case against the drug's distributor Diageo for a multi-million dollar sum. EPA/JULIAN SMITH AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT

يعرض التقرير الآتي أبرز القضايا الطبية التي وجدت طريقها إلى المحاكم، وهنا يختلط الجشع والرغبة في الربح بالتضليل والخداع، ويكون الضحية هو المريض الذي يدفع ثمن ذلك.

Published On 30/12/2013
FILE - In this Thursday, Nov. 7, 2013 file photo, a displaced Syrian child cries as he receives a vaccination against polio at one of the Syrian refugee camps in the southern port city of Sidon, Lebanon. Health officials are rushing to vaccinate millions of children from Egypt to Turkey, fearing a polio outbreak in Syria could spread as tens of thousands of refugees flee the civil war. The officials want to reach all children under 5 years old - about 22 million in all. (AP Photo/Mohammed Zaatari, File)

إن كان الطب يسعى لإطالة أعمار الناس وتحسين حياتهم فإن السياسة تنسف كل هذه الجهود وتجعلها هباء منثورا، فبينما يسهر الأطباء ويقضون السنوات والأعمار في تطوير علاج يخفف آلام المرضى يأتي سياسي أحمق وفي “جرة قلم” ليقتل الآلاف.

Published On 30/12/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة