لا تأكل قبل النوم بأربع ساعات

إذا كانت هناك أفكار تسيطر على الذهن وتحرم المرء من النوم، فيمكن التخلص منها من خلال النهوض من الفراش وتدوينها في قائمة الأعمال الخاصة باليوم التالي (To-Do List). (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
في وقتنا ‫الحاضر يواجه الكثيرون صعوبات عند النوم بسبب ضغوط الحياة العملية والشخصية (الألمانية)

أوصى خبير ألماني في النوم بعدم ‫تناول الطعام قبل الذهاب إلى الفراش بأربع ساعات، وذلك للمساعدة على الحصول على نوم جيد، بالإضافة إلى عدم مشاهدة التلفاز قبل النوم بساعة أو ‫ساعتين.

ويواجه الكثيرون في وقتنا ‫الحاضر صعوبات عند النوم بسبب ضغوط الحياة العملية والشخصية، حيث يتقلب ‫المرء في الفراش يميناً ويساراً دون أن يغمض له جفن.

وقال المتخصص في أبحاث النوم البروفيسور يورغن تسولّي إنه ‫يمكن التمتع بنوم هانئ ومريح عبر اتباع بعض التدابير، منها عدم ‫تناول الطعام قبل الذهاب إلى الفراش بأربع ساعات قدر المستطاع.

‫كما ينبغي عدم مشاهدة التلفاز قبل الذهاب إلى الفراش بساعة أو ‫ساعتين، حيث يسلب الضوء الأزرق المنبعث من التلفاز النوم من العين. ‫ويسري ذلك أيضاً على الأجهزة الجوالة كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

‫وأكد تسولي على أهمية توفير البيئة المناسبة داخل غرفة النوم، إذ ‫ينبغي أن تكون درجة الحرارة بها 18 درجة مئوية، مع مراعاة أن تخلو ‫الغرفة من التيارات الهوائية لأنها تسلب النوم من العين، وأن ‫تكون الإضاءة خافتة وغير متغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد تدفئة الفراش على الخلود إلى النوم بشكل أسهل، ‫ولهذا الغرض يمكن وضع زجاجة دافئة تحت الفراش، مع مراعاة إزالة الزجاجة ‫قبل النوم.

‫ومن المهم أيضاً الخلود إلى النوم في أوقات منتظمة، إذ يساعد ذلك على ‫التمتع بنوم أفضل، مع إمكانية الاستماع إلى موسيقى هادئة أو ممارسة ‫تمارين الاسترخاء قبل النوم.

‫وأردف البروفيسور الألماني أن الاستيقاظ المتكرر ليلاً يعد أمراً ‫طبيعياً تماماً، مشيراً إلى إمكانية التغلب على ذلك بالنهوض من ‫الفراش والقيام بأي شيء غير مهم، كحل لغز الكلمات المتقاطعة.

وإذا كانت هناك أفكار تسيطر على الذهن، فيمكن التخلص منها ب‫النهوض من الفراش وتدوينها في قائمة الأعمال الخاصة باليوم التالي.

المصدر : الألمانية