مكملات "أوميغا 3" لا تعالج الاكتئاب

مكملات "أوميغا 3" يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية (الجزيرة)
مكملات "أوميغا 3" يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية (الجزيرة)

كشفت دراسة بريطانية أن هناك دليلا ضعيفا على أن تعاطي مكملات أحماض "أوميغا 3" الدهنية يساعد على علاج الاكتئاب.

وكانت دراسات سابقة اقترحت أن مكملات أحماض "أوميغا 3" تفيد المرض المصابين بالاكتئاب، ولكن مراجعة بحثية نشرت في مكتبة "كوكرين" خالفت ذلك.

د. كاثرين أبليتون، من جامعة بورنموث في المملكة المتحدة وزملاؤها أعضاء مؤسسة "كوكرين" المعنية بتنظيم ومراجعة الأبحاث العلمية والطبية، راجعوا بشكل منهجي نتائج 26 بحثًا شملت 1458 مشاركًا، ونشرت نتائجها بالعدد الأخير من دورية مكتبة المؤسسة.

وقالت أبليتون إنهم وجدوا تأثيرا إيجابيا صغيرا لأحماض "أوميغا 3" لدى من تعاطوها مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا دواء وهميا، ولكن هذا التأثير البسيط على الأرجح ليس معتبرا بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب.

وشدد الباحثون على أنه من الضروري والمهم على من يعانون من نوبات اكتئاب إدراك هذه الحقيقة حتى يتمكنوا من اتخاذ خيارات مدروسة حول إستراتيجيات العلاج الفعالة.

وعلى الصعيد العالمي، تم الترويج للأحماض الدهنية "أوميغا 3" على نطاق واسع، حيث تتوافر بسهولة دون الحاجة لوصفة طبيب، في الوقت الذي توجد فيه بصورة طبيعية بالأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين، وزيت السمك، بالإضافة للمكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بالصيدليات.

ومؤسسة كوكرين مستقلة غير ربحية، ومقرها أوكسفورد بإنجلترا، وتتألف من أكثر من 31 ألف باحث متطوع في أكثر من 120 بلدًا حول العالم، وتعمل على مراجعة الأبحاث الطبية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أشارت دراسة إلى أن تناول مكملات زيت السمك بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الجلد نظرا لما فيها من دهون أوميغا-3 التي تساعد في تقوية جهاز المناعة.

وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الرجال الذين ترتفع في دمهم نسبة أحماض أوميغا 3 هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 43%، وترتفع هذه النسبة إلى 71% لدى من يتناولون مكملات أحماض أوميغا 3 الغذائية.

يتناول الكثيرون مكملات زيت السمك لأنهم يظنون أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لما تحتويه من الأحماض الدهنية المفيدة والمسماة "أوميغا 3″، فما مدى صحة ذلك؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة