الحقن أفضل من الأقراص لعلاج الإيدز

فيروسات "إتش آي في" المسببة للإيدز على سطح خلية (أسوشيتد برس)
فيروسات "إتش آي في" المسببة للإيدز على سطح خلية (أسوشيتد برس)

أوضحت نتائج تجربة سريرية -دعمتها شركتا جونسون آند جونسون وغلاكسو سميثكلاين للمستحضرات الدوائية- أن تعاطي عقارين عن طريق الحقن من النوع الممتد المفعول مرة كل ثمانية أسابيع يضاهي تناول ثلاثة أقراص يوميا في مجال القضاء على الفيروس المسبب للإيدز.

وقال مدير الشؤون الصيدلية بشركة جونسون آند جونسون، بول ستوفيلز إنه أسلوب علاجي مستحدث لمكافحة الإيدز، مشيرا إلى أنه في حالة تأكيد نجاح تجارب المرحلة النهائية فإنه يرى أن بالإمكان طرح التركيبة الجديدة بالأسواق بحلول عام 2020.

وثبت بالتجربة أن دمج عقار ريلبيفيرين الذي تنتجه شركة جونسون آند جونسون وكوبوتيجرافير من إنتاج غلاكسو سميثكلاين يضاهي تناول ثلاثة أقراص يوميا للحد من انتشار الفيروس لدى مرضى الإيدز عند إعطاء المزيج إما شهريا وإما كل شهرين.

وعند إعطاء الحقن للمرضى كل شهر تراجعت لديهم الفيروسات بنسبة 94% بعد 32 أسبوعا، في حين بلغت هذه النسبة 95% عند إعطاء العلاج بالحقن كل ثمانية أسابيع. وبالمقارنة فإن المرضى الذين تناولوا الأقراص تراجع الفيروس لديهم بنسبة 91%.

في الوقت نفسه بدأت دراسة للمرحلة قبل النهائية لتركيبة أخرى تضم عقار ريلبيفيرين الذي تنتجه شركة جونسون آند جونسون ودولوتيجرافير من إنتاج إحدى وحدات شركة غلاكسو سميثكلاين، فيما تعتزم الشركتان ابتكار تركيبات أخرى.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كشف تقرير أصدرته الأربعاء منظمة “أطباء بلا حدود” أن عدة بلدان من الأكثر تضررا بوباء الإيدز تسعى لتحسين علاج فيروس نقص المناعة المكتسب للحد من الوفيات والأمراض، لكن انعدام الدعم من الجهات المانحة يحول دون ذلك.

11/5/2011

بعد التقارير التي تناقلتها وسائل الإعلام العالمية أمس عن الرضيعة التي ولدت بفيروس نقص المناعة المكتسب (إيدز) والتي عولجت بدواء قياسي في مرحلة مبكرة جدا، يشرح د. جون فريتر من جامعة أوكسفورد استدلالات هذه الحالة على طريقة علاج الإيدز.

5/3/2013

قال باحثون إن رجلين مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز” توقفا عن تناول عقاقير علاج هذا المرض الفتاك عدة أشهر بعد أن تلقيا علاجا للسرطان يتضمن خلايا جذعية، وهو العلاج الذي يبدو أنه قضى على فيروس الإيدز في جسميهما.

5/7/2013

منذ اكتشافه في ثمانينيات القرن الماضي، بقي مرض متلازمة نقص المناعة المكتسب (إيدز) عصيا على العلاج، لكن دراسة أميركية حديثة توصلت إلى أن القطط قد تكون المفتاح لتطوير لقاح ناجع ضد فيروس “أتش.آي.في” المسبب للمرض.

6/10/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة