الإفطار يضاعف درجات اختبار التلاميذ

الإفطار الغني بالبروتين يساعد الشباب البدناء على إنقاص الوزن ويسهم في تحسين نسبة السكر بالدم؛ حيث أنه يحد من إحساس الجوع لديهم، مما يقلل من السعرات الحرارية، التي يكتسبها الجسم. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
وجبة الإفطار تحسّن قدرة التلاميذ على التحصيل الدراسي (الألمانية)

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار بانتظام هم أفضل من غيرهم في التحصيل الدراسي ويحرزون درجات أعلى في اختبارات المعرفة.

وأوضح الباحثون بمركز جامعة كارديف البريطانية للتنمية وتحسين الصحة العامة، أن وجبة الإفطار تحسن صحة الأطفال بشكل عام، وترتبط بزيادة التركيز والوظائف الإدراكية لديهم.

ولتقييم العلاقة بين تناول وجبة الإفطار وتحسين قدرة الأطفال على التحصيل الدراسي، قام خبراء الصحة العامة في الجامعة بدراسة 5000 طفل تتراوح أعمارهم بين 9 و11 عامًا من أكثر من مئة مدرسة ابتدائية.

ورصد الباحثون كافة المواد الغذائية والمشروبات التي يستهلكها التلاميذ بما في ذلك الحلوى والسكريات والفواكه والخضروات التي يتناولونها طوال اليوم.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا وجبة الإفطار حصلوا على ضعفي الدرجات في اختبارات المعرفة مقارنة بمن لم يتناولوا الإفطار.

وقالوا إن الدراسة -التي نشرت نتائجها في مجلة الصحة العامة والتغذية يوم الأحد- تقدم دليلاً قويًا على أن ما يأكله التلاميذ يؤثر على مدى ما يستوعبونه في المدرسة، ويترك آثارًا كبيرة على التعليم والصحة العامة.

وأشار الباحثون إلى أن العناصر الغذائية الموجودة في وجبة الإفطار لها تأثير إيجابي على الأداء الإدراكي والصحي للأطفال، وتساعدهم على المواظبة على التحصيل الدراسي.

وحثَّ فريق البحث المدارسَ على تكريس مزيد من الوقت والموارد لتحسين صحة الطفل، وتضافر الجهود بين الصحة والتعليم، لأن ذلك يؤدي إلى تحسين العملية التعليمية بالكامل.

المصدر : وكالة الأناضول