اليوم العالمي للسكري والأكل الصحي

In this photo taken Wednesday, May 13, 2015, Weston Murphy, 5, who has Type 1 diabetes, checks his blood glucose meter at his home in Plainfield, Ill. In Type 1, the pancreas stops making insulin, a blood sugar-regulating hormone that helps the body convert sugar in food into energy. Treatment is lifetime replacement insulin, usually via injections or a small pump. In Type 2, the body can't make proper use of insulin. It can sometimes be treated with a healthy diet and exercise. (AP Photo/Nam Y. Huh)
علاج السكري يهدف إلى السيطرة على مستوى السكر في الدم (أسوشيتد برس)

يحيي العالم السبت القادم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني اليوم العالمي للسكري 2015 تحت شعار "السكري والأكل الصحي". يهدف الاحتفال هذا العام إلى تسليط الضوء على أهمية احترام قواعد التغذية الصحية من قبل المرضى، وهو يعتبر جزءا من العلاج المقدم لهم، ويوضح أن العلاج بالأدوية لوحدها غير كافٍ للحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.

وتشير إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري إلى أن ما يقارب الـ382 مليون شخص مصابون بمرض السكري، وأنه بحلول عام 2035 سيكون هناك حوالي 592 مليون شخص مصاب بهذا المرض، وذلك بما يعادل مريض واحد لكل عشرة أشخاص.

وتشير التقارير إلى أن السكري يشكل خطرا متزايدا بالوطن العربي، حيث تقع ست دول عربية ضمن قائمة أكثر عشر دول إصابةً بمرض السكري، حيث تقدر الإحصائيات أن حوالي 20% من المواطنين في الكويت ولبنان وقطر والسعودية والإمارات ومصر مصابون بالسكري، وأن 10% تقريبا من وفيات العالم العربي بسبب مضاعفات ذلك المرض.

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري عام 1991، حيث يحتفل به في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني كل عام، وهو تاريخ حدده كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين، الذي أسهم مع شارلز بيست في اكتشاف الإنسولين عام 1922.

وداء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هرمون ينظم مستوى السكر في الدم.

ويعد ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جراء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولا سيما الأعصاب والأوعية الدموية.

وفي عام 2014، كان 9% من البالغين ذوي الـ 18 عاما -فما فوق- مصابين بداء السكري. وفي عام 2012 كان داء السكري سببا مباشرا لدى 1.5 مليون حالة وفاة، ويحدث ما يزيد على 80% من هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

المؤتمر العالمي لمواجهة مرض السمنة والسكري في دول الخليج - الرياض - فندق الانتركونتينتال أكتوبر 2015

احتضنت العاصمة الرياض فعاليات المؤتمر العالمي لمواجهة مرض السمنة والسكري بدول الخليج، وكشفت دراسات عرضت خلاله أن نحو خمس إلى ربع مواطني هذه الدول مصابون أو سيصابون بالسكري مستقبلا.

Published On 23/10/2015
FILE - In this Aug. 20, 2000 file photo, an Emirati man walks past a shop displaying gold wedding jewelry for Arabs at the Dubai Gold Souk. Shedding weight is as good as gold under an unusual slim-down initiative in Dubai over growing concerns about rising obesity levels in the wealthy Gulf city-state. Municipal officials are offering a gram of gold _ worth about $45 at current prices _ for each kilogram of weight lost in a 30-day challenge. The minimum drop is two kilos, or 4.4 pounds, to cash in. Across the Gulf Arab states, authorities have raised alarms about rising obesity from increasing fast-food diets and lack of exercise. (AP Photo/Kamran Jebreili, File)

يعقد اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض المؤتمر العالمي لمواجهة مرض البدانة والسكري في دول الخليج بعنوان “الشراكة في التغيير”، والذي تستضيفه السعودية على مدى ثلاثة أيام.

Published On 20/10/2015
المشروبات الغازية

أشارت نتائج دراسة أجريت في السويد إلى أن الرجال الذين يتعاطون يوميا كأسين أو أكثر من الصودا أو المشروبات السكرية المشابهة يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأزمات القلبية.

Published On 5/11/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة