تطوير مسحوق قادر على وقف النزيف فورا

المسحوق المطور يعمل على إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون -مثل الأقراص المضادة للحموضة- نحو مصدر النزيف (الأوروبية)
المسحوق المطور يعمل على إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون -مثل الأقراص المضادة للحموضة- نحو مصدر النزيف (الأوروبية)

استطاع فريق من العلماء بجامعة كولومبيا الأميركية تطوير جزيئات ذاتية لديها القدرة على إحداث تخثر للدم لوقف حالات النزيف الحاد ووقف النزيف فورا.

وأوضح العلماء أن الأساليب التقليدية لوقف النزيف الحاد ليست فعالة بالقدر الكافي، مما ينشأ عنه فقدان الدم داخل الجسم مثل حالات نزيف الرحم أو الجيوب الأنفية أو البطن.

وأشار العلماء إلى أنه تم تطوير العديد من الإستراتيجيات العلاجية لضمان تجلط الدم، إلا أنه بات من الصعب دفع هذه العلاجات ضد تدفق الدم الشديد، خاصة في حال عدم الوصول الدقيق إلى الأوعية التالفة.

ويعمل المسحوق المطور على إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون -مثل الأقراص المضادة للحموضة- نحو مصدر النزيف، وتؤدي سهولة اختراق أشكال جسيمات الكربونات إلى سرعة تجلط الدم.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

ينتاب الفزع أغلب الآباء والأمهات إذا واجه أحدهم إصابة طفله بنزيف شديد من أنفه، ولكن عادة يمثل هذا الأمر شيئا طبيعياً للغاية ولا يستدعي القلق على الإطلاق، وإنما يتطلب الحفاظ على الهدوء واتباع بعض الإجراءات الفورية لمساعدة الطفل وإيقاف النزيف.

توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن تأخير قطع الحبل السري عند المواليد الجدد ولو لدقيقة واحدة يفيدهم صحيا ولا يزيد -كما كان يعتقد في السابق- خطر إصابة الأم بنزيف.

حذرت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب من أن الإصابة بشلل نصفي مفاجئ أو باضطرابات في التحدث أو الرؤية تُنذر بحدوث نزيف في المخ، مما يؤدي إلى إحداث أضرار بنسيج المخ ويقود إلى مخاطر جسيمة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة