ثلاثة فناجين بابونج يوميا تحسن سكر الدم

بعد ثمانية أسابيع فقط سجل من تناولوا شاي البابونج بشكل دوري مستويات أقل من السكر في الدم (رويترز)
بعد ثمانية أسابيع فقط سجل من تناولوا شاي البابونج بشكل دوري مستويات أقل من السكر في الدم (رويترز)

توصلت دراسة إيرانية حديثة إلى أن شرب ثلاثة فناجين من شاي البابونج يوميا قد يحسن من مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري.

وأجرى الدراسة -التي نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية- باحثون في جامعة تبريز الإيرانية للعلوم الطبية، إذ أعطوا 64 مصابا بالسكري إما شاي البابونج أو المياه، لشربها ثلاث مرات يوميا بعد تناول الوجبات، مدة شهرين.

وخضع المشاركون لتحاليل دم دورية، وأظهرت النتائج أنه بعد ثمانية أسابيع فقط سجل من تناولوا شاي البابونج بشكل دوري مستويات أقل من السكر في الدم، ومستويات أعلى من مضادات الأكسدة، مقارنة بمن تناولوا الماء فقط.

وقال الباحثون إن مركب الكيريستين (quercetin) المضاد للأكسدة له تأثير على الإنزيمات التي تلعب دورا في تطور مرض السكري.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

حذر الصيدلاني ماتياس أرنولد من استخدام شاي البابونج أو الكمادات المحتوية على مستخلصاته لعلاج تهيج العين، إذ يمكن أن يؤدي لزيادة تهيجها. وعوضا عن ذلك ينبغي مراجعة الطبيب والالتزام بإرشاداته.

6/8/2013

تعتبر الأعشاب والنباتات الطبية من أهم الوسائل الطبيعية الفعالة في علاج الكثير من الأمراض والاضطرابات البدنية. ومن هذه الأعشاب البابونج الذي استخدم لزمن طويل للتخلص من الاضطرابات والتقلصات الهضمية, فضلا عن أنه علاج مهدئ للأعصاب.

25/11/2001

أكد باحثون بريطانيون على الفوائد الطبية لعشبة البابونج في علاج نزلات البرد وآلام المغص المصاحبة لأعراض الدورة الشهرية، حيث يعمل على زيادة الهيبورات والغليسين في البول اللذين يعملان على مقاومة الالتهابات وتخفيف آلام التشنج العضلي والتوتر العصبي.

12/1/2005
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة