ورشة عمل طبية بقطر بالتعاون مع هارفارد

FILE - This Nov. 13, 2008 file photo shows the campus of Harvard University in Cambridge, Mass. The Ivy League school is the alma mater for seven chief executives who led their companies’ IPOs in 2014, more than twice the amount of the next-highest schools in the rankings, according to figures from Equilar, an executive compensation data firm. (AP Photo/Lisa Poole, File)
صورة أرشيفية لحرم جامعة هارفارد (أسوشيتد برس)

ينظم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي -أحد معاهد البحوث الوطنية المتخصصة التابعة لجامعة حمد بن خليفة- ورشة عمل في العاصمة القطرية الدوحة بالتعاون مع مكتب التعليم العالمي في كلية الطب في جامعة هارفارد، وتستمر حتى الغد 28 أكتوبر/تشرين الأول.

وتُعد ورشة العمل هذه -وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية أمس الاثنين- العنصر الأول في برنامج بيولوجيا السرطان وعلاجاته في كلية الطب بجامعة هارفارد (HMS-CBT)، وهو برنامج تعليمي مدته 12 شهرًا، ويُوفّر للمشاركين تدريبًا متقدمًا في الجوانب الرئيسية لأبحاث السرطان وعلاجه.

وتضم الدفعة الأولى في البرنامج 63 طبيبًا وعالمًا من جميع أنحاء العالم، منهم عشرة قطريين من أصل 19 مشاركًا يمثلون دولة قطر.

وإلى جانب الخبراء من كلية الطب في جامعة هارفارد ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، يضم أعضاء هيئة التدريس المشاركون في ورش العمل خبراءَ من مؤسسة حمد الطبية وكلية طب وايل كورنيل في قطر.

وورشة العمل المُقامة في الدوحة هي الأولى من أصل ثلاث ورش عمل، وسوف تليها ورش عمل مشابهة في لندن، ثم في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن العام المقبل، حيث ستتناول مواضيع البرنامج الرئيسية بشكل موسّع.

وفي بداية البرنامج تم توزيع المشاركين إلى مجموعات للعمل معًا، حيث يحظى الطلاب طيلة مدة البرنامج بفرصة التواصل مع كبار أعضاء هيئة التدريس من كلية الطب في جامعة هارفارد، كما يتم تزويدهم بفهم عميق لبيولوجيا السرطان وفحصه وتشخيصه وعلاجاته المتخصصة.

وتشمل الموضوعات التي تجري مناقشتها وبحثها: الأورام وأمراض السرطان، وسرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الدم في مرحلة الطفولة، وسرطان الجلد، والعلاج المناعي للسرطان، والمنهجيات المختلفة لدراسة السرطان.

وفي ختام البرنامج سيتم منح المشاركين شهادات من كلية الطب بجامعة هارفارد، وسيكونون قد استفادوا من فرصة مميزة لفهم الأسس العلمية لبيولوجيا السرطان والصيدلة، وكذلك اكتساب رؤى مهمة في مجال تطوير الأدوية لعلاج السرطان.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

HARVARD UNIVERSITY - جامعة هارفرد الاميركية

علق الكاتب الأميركي جوش روغين بشأن ما أشيع عن تخلص جامعة هارفارد من ممتلكاتها في إسرائيل، ونسب إلى الناطق باسم الجامعة قوله إنها باعت بعض استثماراتها هناك ولم تتخلص من كافة أصولها وممتلكاتها، وإن التغييرات الشكلية ليست وراءها دوافع سياسية.

Published On 19/8/2010
This photo taken on September 11, 2013, shows traders walking past a herd of camels, at the biggest livestock market in Somaliland, known as Hargeisa. Livestock farming is the backbone of the Somaliland economy. Every year, an estimated 4.2 million sheep, goats, cattle and camel are sold to neighboring Arab States via the port of Berbera.

عبد الصمد عدن (21 عاما) من دولة أرض الصومال، المنشقة عن الصومال التي لم تحظ باعتراف أي دولة في العالم، بدأ دراسته بالسنة الأولى بجامعة هارفارد الأميركية سبتمبر/أيلول الجاري.

Published On 13/9/2015
A view of Nevsehir state hospital where Japanese tourist Hoshie Teramatsu wounded in an attack near Zemi Valley in Goreme district in the central Anatolian town of Nevsehir, was brought for treatment, September 9, 2013 in this still image taken from video provided by DHA. Teramatsu and Mai Kurkiharac, who were attacked were found by another group of tourists who immediately alerted the authorities. Dogan news agency reported that the body of Kurkiharac was transferred to the Turkish capital Ankara for autopsy. Officials said a motive for the attack was not known and an investigation was underway with paramilitary soldiers searching for the perpetrators. REUTERS/DHA via Reuters TV/Handout (TURKEY - Tags: TRAVEL CRIME LAW) NO SALES. NO ARCHIVES. ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. TURKEY OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN TURKEY

رأى بروفيسور بجامعة هارفارد أن التجربة التركية بإصلاح النظام الصحي أثبتت أن الدول ذات الدخل المتوسط تستطيع تحقيق تغطية صحية شاملة لمواطنيها، مضيفا أن هذه التجربة قد تكون ملهمة.

Published On 10/10/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة