النوم على البطن مضر

Sleeping woman laying in bed with sunshine streaming through blinds
النوم على الجانب الأيمن هو الأفضل (غيتي)

يعد النوم على البطن من أكثر الطرق المضرة للنوم، فهذه الوضعية تتسبب في العديد من المشاكل، إذ تؤدي مثلا إلى جعل بطن الشخص يضغط على قفصه الصدري نتيجة ثقل ظهره، مما يتسبب بحدوث ضيق في التنفس يتسبب بدوره في إرهاق الدماغ والقلب.

وينام العديد من الأشخاص لمدة تزيد عن ثماني ساعات دون أن يحصلوا على الراحة الكافية، ودون أن يشعروا بالنشاط ولا بالحيوية التي يحتاجونها عند الاستيقاظ، وقد ينام الشخص أقل من ذلك ويستيقظ وهو مفعم بالنشاط والحيوية.

والسبب الأول لهذا الاختلاف هو النوم بالشكل الصحيح، فطريقة النوم ووضعيتها تساهم في الحصول على الراحة الكافية.

أما بالنسبة للعمود الفقري والظهر فيؤدي النوم على البطن إلى حدوث ضغط عليهما، ويرجع ذلك إلى تعرض منتصف الجسم للوزن الأكبر منه وهذا يؤدي إلى صعوبة الحفاظ على وضعية العمود الفقري، مما يزيد من الضغط على بقية هيكل الجسم ويؤدي إلى الشعور بالتنميل.

ويجب على الحامل أن تبتعد تماما عن النوم على بطنها وخاصة في الشهور الأخيرة لما له من مخاطر متعددة على صحتها وصحة جنينها.

ويعتبر النوم على الجانب الأيمن هو الأفضل لأن الضغط على القلب يكون أقل، كما أن الكبد يكون مستقرا والمعدة مرتاحة أكثر، وهذا يساهم في الاسترخاء بشكل أفضل ويمنح الجسم راحة أكبر.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

A human brain overlaid with a close up of a neuron.

بينت دراسة علمية أن أفضل طريقة لتنظيف الدماغ من مخلفات نشاطه اليومي هي النوم على أحد الجانبين، مما يقلل من احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر والشلل الرعاش وغيرهما من الأمراض العصبية.

Published On 11/8/2015
دراسة: النوم بشكل كاف يقي من مخاطر نزلات البرد - كلربكس

تختلف عدد الساعات التي يحتاجها الجسم للنوم لاستعادة نشاطه من شخص لآخر، ولكن دراسة علمية حديثة أظهرت أن قلة النوم تزيد وبشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بنزلات البرد.

Published On 2/9/2015
In this picture taken on August 31, 2014, seven year old Wei Yueran (R), who also has the English name Harney, listens to his father Wei Hua reading a book before his bedtime in Shanghai. After spending one year in the US, Yueran has joined the second class of the Jinqao Center Primary School in Shanghai's Pudong district. The Shanghai Education Commission recently announced the opening of 50 new public schools in the city, according to local news. AFP PHOTO / JOHANNES EISELE

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن الأطفال يستفيدون، على صعيد التطور اللغوي، أكثر من قصص ما قبل النوم عندما يقصها عليهم الأب وليس الأم، كما جرت العادة.

Published On 29/9/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة