الصحة العالمية: تحسن معدل التطعيم لشلل الأطفال بسوريا

بعد حملة التطعيم الأولى لمرض شلل الأطفال بسوريا، ظهرت حالات إصابة جديدة بريف دير الزور مما دفع منظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى للتجهيز لحملة ضخمة تشمل المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة وخاصة ريف دير الزور.تقرير: أحمد عساف تاريخ البث: 04/01/2014
صورة من حملة للتلقيح ضد شلل الأطفال في دير الزور (الجزيرة/أرشيف)

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية إن نسبة الأطفال الذين حصلوا على تطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا قريبة من مستويات ما قبل الحرب بفضل حملة تطعيم بعد تفش نادر للمرض.

وظهر المرض في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 في محافظة دير الزور شرقي البلاد في أول تفش بسوريا منذ 1999. وقالت منظمة الصحة إنه عام 2013 سجلت 36 حالة، لكن العام الماضي سجل حالة واحدة.

وقال مدير الحملة ضد شلل الأطفال بمنظمة الصحة كريستوفر ماهر إن حملة التطعيم الإقليمية التي بدأتها وكالات مساعدات وصلت الآن لأغلب المناطق بالمحافظات السورية البالغ عددها 14 محافظة.

وقال ماهر في وقت متأخر الثلاثاء بعد اجتماع لمنظمة الصحة العالمية في بيروت "لن نتسرع ونقول إنه لم تعد توجد عدوى بشلل الأطفال في سوريا، لكن من المؤكد أن الوضع يثير التفاؤل".

وأضاف أنه بعد الحملة انتقل مراقبو المنظمة من باب إلى باب لفحص مستويات المناعة لدى الأطفال حتى سن عامين وقدروا أن أغلبهم محمي، مضيفا أن مستوى المناعة ضد شلل الأطفال سيكون قريبا جدا من مستويات ما قبل الأزمة.

وبلغت معدلات التطعيم بصورة عامة حوالي 90% قبل انطلاق الثورة عام 2011 ضد النظام، وتراجعت إلى حوالي 50% مع تعطيل الحرب حملات التطعيم. ودمرت المراكز الطبية، وكان العاملون بالمجال الطبي ضمن الملايين الذين شردوا من منازلهم.

كما قال ماهر إن انتشار شلل الأطفال في العراق المجاور يبدو أيضا تحت السيطرة. وسجلت حالتان عام 2014 وكانتا ضمن أناس عبروا من سوريا.

المصدر : رويترز