الأسواق المكشوفة بأفريقيا أكثر أمنا لصحة مواطنيها

A customer purchases goods from a food stall at a local market in the city of Conakry, Guinea, Friday, Aug. 15, 2014. The deadly Ebola virus that has killed more than 1,000 in West Africa is disrupting the flow of goods, forcing the United Nations to plan food convoys for up to a million people as hunger threatens the largely impoverished area. (AP Photo/ Youssouf Bah)
الباعة الجائلون المحليون يعرضون منتجات طازجة (أسوشيتد برس)

قال كتاب صدر أمس الثلاثاء عن المعهد الدولي للثروة الحيوانية، إنه خلافا للمفهوم الشعبي السائد فإن الأسواق المحلية المكشوفة التي تقام في الهواء الطلق غالبا ما تبيع الحليب واللحوم الأكثر سلامة مما تبيعه المتاجر الكبرى في معظم أرجاء القارة الأفريقية.

ويعرض الباعة الجائلون المحليون منتجات طازجة لبضعة ملايين من المستهلكين من محدودي الدخل، بينما لا يحتفظ الكثير من المتاجر الكبرى بسلاسل توزيع منتظمة أو أنظمة تبريد سليمة للحيلولة دون فساد المنتجات بالتلوث. وتبيع الأسواق التقليدية أكثر من 85% من الغذاء الذي يستهلكه سكان منطقة جنوب الصحراء في أفريقيا.

وقال الكتاب -الذي يحمل عنوان "سلامة الغذاء والأسواق غير الرسمية"- إن التدريبات البسيطة بشأن سلامة الغذاء للباعة غير الرسميين يمكن أن تحد من انتشار متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) وإنفلونزا الطيور والالتهاب الرئوي، والكائنات الممرضة مثل السالمونيلا والبكتيريا القولونية.

وتوصل الباحثون إلى أن توفير التدريب والتقنيات البسيطة للقصابين في نيجيريا -وهم مصدر شائع لتلوث الطعام- أدى إلى تراجع كميات اللحوم الفاسدة بنسبة 18%.

وقال الباحثون إنه بدلا من إنشاء متاجر كبيرة على النمط الغربي لتحل محل هذه الأسواق، يجب على
الحكومات تدريب الباعة الجائلين على تحسين سلامة الغذاء.

وقالت الخبيرة في المعهد الدولي للثروة الحيوانية دليا جريس، إن الأسواق غير الرسمية تنمو ولا تنحسر في دول العالم النامية، وهي تشبه في عدة مناحٍ النسق السائد في الدول الغنية.

المصدر : رويترز