غيتس يتوقع ابتكار سبل لعلاج الإيدز بحلول 2030

epa03553669 Mark R. Dybul, Executive Director, The Global Fund to Fight AIDS, Tuberculosis and Malaria, (L) Bill Gates, Co-Chairman of the Bill & Melinda Gates Foundation, (C) and Dirk Niebel, Federal Minister of Economic Cooperation and Development of Germany, (R) pose during a photocall on the Global Fund to Fight AIDS, Tuberculosis and Malaria during the 43rd Annual Meeting of the World Economic Forum (WEF) in Davos, Switzerland, 23 January 2013. The overarching theme of the meeting, which takes place from 23 to 27 January 2013, is 'Resilient Dynamism'. EPA/JEAN-CHRISTOPHE BOTT
غيتس (وسط) أثناء حضوره مؤتمرا في دافوس حول مكافحة الإيدز والسل والملاريا (الأوروبية-أرشيف)

قال مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس إنه يتعين أن تتوافر بحلول عام 2030 أداتان حديثتان لمكافحة الإيدز في صورة لقاح، وعلاج جديد مكثف بالعقاقير, للقضاء على معظم حالات مرض أودى بحياة الملايين خلال السنوات الثلاثين الماضية. وقد أسهمت مؤسسة غيتس في ضخ ملايين الدولارات في مجالات الأبحاث الطبية.

وفي كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أضاف غيتس أن هاتين "المعجزتين" -في إشارة إلى اللقاح والعلاج- ستصبحان في متناول اليد خلال السنوات المقبلة.

وذكر أن ابتكار لقاح لمكافحة الإيدز أمر جوهري للحيلولة دون حدوث إصابات جديدة بين هؤلاء المعرضين للإصابة به, في حين أن إيجاد سبل جديدة للعلاج المكثف بالعقاقير يجنب استخدام الحبوب طوال العمر.

وعبر غيتس عن تفاؤله أيضا بشأن مكافحة الملاريا, حيث تحرز جهود البحث عن لقاح تقدما أكبر عن ما هو الحال بالنسبة إلى الإيدز.

كانت شركة "غلاكسو سميث كلاين" للمستحضرات الدوائية قد تقدمت بطلب في يوليو/تموز الماضي للموافقة على استخدام أول لقاح لعلاج الملاريا في العالم.

وتوقعت مؤسسة "بيل وميلندا غيتس" أن تتحسن حياة الناس في الدول الفقيرة بمعدل أسرع خلال السنوات الـ15 القادمة عن أي وقت مضى.

المصدر : رويترز