غيتس يتوقع ابتكار سبل لعلاج الإيدز بحلول 2030

غيتس (وسط) أثناء حضوره مؤتمرا في دافوس حول مكافحة الإيدز والسل والملاريا (الأوروبية-أرشيف)
غيتس (وسط) أثناء حضوره مؤتمرا في دافوس حول مكافحة الإيدز والسل والملاريا (الأوروبية-أرشيف)

قال مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس إنه يتعين أن تتوافر بحلول عام 2030 أداتان حديثتان لمكافحة الإيدز في صورة لقاح، وعلاج جديد مكثف بالعقاقير, للقضاء على معظم حالات مرض أودى بحياة الملايين خلال السنوات الثلاثين الماضية. وقد أسهمت مؤسسة غيتس في ضخ ملايين الدولارات في مجالات الأبحاث الطبية.

وفي كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أضاف غيتس أن هاتين "المعجزتين" -في إشارة إلى اللقاح والعلاج- ستصبحان في متناول اليد خلال السنوات المقبلة.

وذكر أن ابتكار لقاح لمكافحة الإيدز أمر جوهري للحيلولة دون حدوث إصابات جديدة بين هؤلاء المعرضين للإصابة به, في حين أن إيجاد سبل جديدة للعلاج المكثف بالعقاقير يجنب استخدام الحبوب طوال العمر.

وعبر غيتس عن تفاؤله أيضا بشأن مكافحة الملاريا, حيث تحرز جهود البحث عن لقاح تقدما أكبر عن ما هو الحال بالنسبة إلى الإيدز.

كانت شركة "غلاكسو سميث كلاين" للمستحضرات الدوائية قد تقدمت بطلب في يوليو/تموز الماضي للموافقة على استخدام أول لقاح لعلاج الملاريا في العالم.

وتوقعت مؤسسة "بيل وميلندا غيتس" أن تتحسن حياة الناس في الدول الفقيرة بمعدل أسرع خلال السنوات الـ15 القادمة عن أي وقت مضى.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كان مرض الإيدز في ثمانينيات القرن الماضي قاتلا، أما اليوم فنجح العلماء في صنع عقارات تقلل مخاطره، وقد طوّر باحث ألماني إنزيما قد يقضي بالكامل عليه، فهل سنشهد قريبا نهايته؟

23/7/2014

يعاني ملايين الناس من الإيدز الذي يصيب الجهاز المناعي وينتشر بسرعة كبيرة غالبا عبر الاتصال الجنسي. وبسبب غلاء اللقاحات والأدوية المضادة للفيروس وخاصة بالدول الأفريقية، يحصد المرض أرواح الملايين.

24/7/2014

قال برنامج الأمم المتحدة لمكافحة متلازمة نقص المناعة المكتسب “الإيدز” إنه لن يصبح عنصر تهديد عالمي بحلول العام 2030، وذلك إذا اتبِع أسلوب سريع في مواجهته خلال السنوات الخمس المقبلة.

19/11/2014
المزيد من صحة
الأكثر قراءة