حبة دواء تعيد ضبط الساعة البيولوجية

حبة دواء تعيد ضبط الساعة البيولوجية للجسم (الألمانية)
حبة دواء تعيد ضبط الساعة البيولوجية للجسم (الألمانية)

ابتكر علماء كنديون حبة دواء تعيد ضبط الساعة البيولوجية للجسم، وتقضي على معاناة القلق التي تصيب ملايين العاملين بنظام المناوبات الليلية والدائمي السفر جوا والمؤرّقين.

ومن المعلوم أن جسم الإنسان مصمم للنوم ليلا والاستيقاظ أثناء النهار، وإرباك تناغم هذه "الدورة" يمكن أن يسبب اضطرابات كثيرة من القلق إلى أمراض القلب بل حتى السرطان.

وقد تمكن الدواء التجريبي من تنظيم توازن خلايا الدم في الجسم بفعالية خدعت الجسم ليظن الليل نهارا والنهار ليلا.

وأضاف الباحثون أن الحبة الجديدة غير جاهزة للاستخدام العام بعد، لكنها قد تفتح الباب لعلاجات جديدة للمصابين نتيجة أنماط النوم المتقطع.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

تنوعت الأخبار الخفيفة في الصحف البريطانية، فأشارت إحداها إلى اقتراب العلماء من التوصل إلى علاج لمشكلة الارتباك الجسدي والذهني بسبب اختلاف وتأخر مواعيد السفر بالطائرات، واتهام شركات التبغ بخلق سوق سوداء في بريطانيا.

يزعم العلماء أن حبة دواء واحدة يمكن أن تُستخدم في علاج مجموعة من أمراض الدماغ، ومنها ألزهايمر وباركنسون وتصلب الأنسجة المتعدد. والنوع الجديد من الدواء الذي يمكن تناوله عن طريق الفم مصمم لحماية الدماغ بمكافحة التأثيرات الضارة للالتهابات.

وجدت دراسة أجريت على سائقي سيارات أجرة أن عدم نيل قسطٍ كافٍ من النوم يؤدي للإصابة بأمراض مزمنة والموت المبكر وأن السائق الذي ينام لساعات كافية بالليل ويختار أطعمة صحية بعناية على عكس نظيره الذي لا ينام جيداً أو ينام بشكل متقطع.

إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من اضطراب المشي أثناء النوم, انتبه فقد تكون أنت التالي، فقد وجد الباحثون في سويسرا أن المشي أثناء النوم في مرحلة البلوغ والشباب يختلف عنه في مرحلة الطفولة وقد يكون له صلة وراثية.

المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة