تحذير من انتشار الإنفلونزا وتوصية بدواء تاميفلو

إصابة الطفل بأكثر من 8 أمراض معدية على مدار العام، مثل نزلة البرد واحتقان اللوزتين والتهابات الجهاز الهضمي، تستلزم فحص جهازه المناعي لدى الطبيب.
توصيات باستخدام تاميفلو فور ظهور أعراض الإنفلونزا وحتى قبل ثبوت الإصابة بالفيروس (الألمانية)

أعلن مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها توماس فريدن أن الإنفلونزا بدأت تنتشر في الولايات المتحدة، وبشكل ينذر بموسم مرض قاس، مطالبا الأطباء بوصف المضادات الفيروسية لكل من تظهر عليه الأعراض لمقاومة المرض قبل أن يتحول إلى وباء.

وفي مؤتمر خاص عقد الجمعة، قال فريدن إن الولايات المتحدة قاربت على منتصف موسم الإنفلونزا لعامي 2014 و2015، واصفا إياه بأنه "موسم سيئ للإنفلونزا ولا سيما لكبار السن ومن يعانون من مشاكل صحية".

وأضاف أن مضادات الفيروسات مثل عقار تاميفلو لا تستخدم بشكل كاف لاعتقاد بعض الأطباء بأن هذا الدواء وغيره ليس فعالا، لكن فريدن حث الأطباء على وصف الأدوية للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض شبيهة بالإنفلونزا حتى قبل أن تحدد الفحوص أن الإنفلونزا سبب المرض.

ودافع فريدن عن هذه المضادات قائلا إن علماء المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها راجعوا الدراسات التي أجريت على تاميفلو، مثل بعض دراسات المراقبة التي نشرت بعد الموافقة على الدواء، وخلصت إلى أنه يساعد بالفعل إذا استخدم مبكرا.

وأضاف "ما نراه متسق إلى حد بعيد ولا سيما إذا تم تناول الدواء في الساعات الـ48 الأولى. هناك تأثير في تقليص المدة التي يلازم فيها المرض المصابين وفي كيفية إصابتهم به".

وكانت مؤسسة كوشرين ريفيو غير الربحية قد شككت في جدوى تاميفلو مؤكدة عدم وجود معلومات كافية لمعرفة كون العقار يحد من مضاعفات الإنفلونزا لدى أصحاء، لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت عام 2009 أن العقار الذي تنتجه شركة صناعة الأدوية السويسرية "روش" فعال في خفض أو منع المرض الحاد أو حتى الوفاة.

المصدر : وكالات